الجمعة 27 يناير 2023 | 06:01 م

الإطلاع على الفيش والتشبيه.. ماذا تفعل عند اختيار خادم أو سائق للعمل عندك؟

شارك الان

اتق شر من أحسن إليه.. هذه الكلمات لا زالت تترائى في العديد من الجرائم في يومنا الحالي خاصة جرائم الخدم والسائقين مع أصحاب عملهم ، وكانت آخرهم سيدة البحيرة التي لفظت أنفاسها الأخيرة على يد السائق الخاص بها بعدما أحسنت إليه.. ولكن السؤال الذي لا زال يتردد في أذهان الكثير من الأشخاص من هو المتهم الخادم أم صاحب العمل بالرغم من أن صاحب العمل هو الضحية ولكنه أتاح الفرصة لأمثال هؤلاء الأشخاص معدومي الضمير وضعفاء النفس أمام الأموال ليقوموا بخيانة أصحاب عملهم، القضية التي شغلت الكثير خلال الفترة الأخيرة سوف نتناولها بصورة موسعة من كافة الجوانب من الناحية الأمنية مع تقديم العديد من الحلول للتعامل مع مثل هؤلاء بالإضافة إلى الناحية النفسية وأخيرًا الناحية الدينية. 

خبير أمني  يتحدث لـ"مصر الآن" عن طريقة تفكير الخدم والسائقين لسرقة أصحاب عملهم

كشف اللواء عمر الزيات الخبير الأمني عن طريقة تفكير الخدم والسائقين حيث أكد أن بعض هؤلاء الأشخاص لديهم ميول إجرامية أو أنهم ضعاف النفوس أمام أي شئ أو أي فرصة للسرقة بعدما يستغلوا ثقة وأمان مرؤسيهم أو الأشخاص الذين يعملون لديهم ، وبالتالي يقومون بانتهاز فرصة غياب الشخص أو الثقة فيه فيفعل جريمته سواء أكانت سرقة أو قاتل وهذا ما شهدناه في واقعة سيدة البحيرة بعدما قتلها السائق الخاص بها من أجل الأموال ، حيث  استغل كثرة احتكاكه مع الضحية التي كان يعمل لديها، كما يستخدم الكثير من الخدم أو السائقين نقاط الضعف مثلًا بأن يكون مرؤوسيهم نائموين أو لكبر سنهم سواء ويستغلون الفرصة ويرتكبوا جريمتهم سواء أكانت سرقة أو جريمة آخرى مقترنة بالسرقة. 


اللواء عمر الزيات يضع خطة محكمة للتعامل مع الخدم والسائقين بعد انتشار جرائم السرقة 

وضع اللواء عمر الزيات الخبير الأمني خلال حديثه مع "مصر الآن" خطة محكمة للتعامل مع الخدم والسائقين وحراس الأمن وغيرهم وذلك بعد انتشار جرائم السرقة والقتل على يد هؤلاء، مؤكدًا بأن كثرة التعامل مع الخدم والسائقين والأشخاص الذين يعملون لديهم تتولد بينهم ثقة كبيرة لذلك يجب اتباع التعليمات الآتية:
1.    يجب عدم وضع الثقة في هؤلاء الأشخاص من خدم وسائقين وعمال لديهم بصورة شبهة كاملة. 
2.    يجب الحرص في التعامل معهم. 
3.    عدم الإفصاح عن كافة الأسرار لهؤلاء الأشخاص مثلما حدث مع سيدة البحيرة التي قتلها سائقها الخاص. 
4.    عدم دخولهم في كل الأماكن الخاصة  مثل الغرف الخاصة التي  يحتفظون فيها بأشيائهم الثمينة كالمجوهرات والأموال سواء أكان في خزنة أو شنطة. 
6.    عند تحرك الخادم أو السائق داخل السكن أو المكان الذي يعمل به لازم يكون بصحبة حد من الأسرة أو "عينه عليه". 

الاطلاع على الفيش والتشبيه.. ماذا تفعل عند اختيار خادم أو سائق للعمل عندك؟

كشف اللواء عمر الزيات الخبير الأمني خلال  تصريحه لموقع "مصر الآن" عن الإجراءات التي يجب اتباعها قبل القبول على أي شخص في كخادم أو سائق أو حارس أمن لدى الآشاخاص الآخرين كنوع من الحماية الأمنية لهم وعدم الوقوع ضحية لبعض الأشخاص أصحاب النفوس الضعيفة وهي كالتالي: 
1.    يجب الاطلاع على صحيفة الحالة الجنائية للخادم أو الخادمة أو السائق قبل العمل عندهم ويجب أن تكون بتاريخ حديث لمعرفة إذا كانوا متهمين في قضايا سرقة أو لهم سابقة سرقة أم لا. 
2.    يجب معرفة إذا كانوا يعملون مسبقة في هذه المهنة وما هي أسباب تركهم العمل لدى الأشخاص الآخرين. 
3.    الابتعاد كل البعد عن البوابين والسماسرة الذين يأتون بالخدم وترشيحهم لهم فربما يقدمون أوراق شخصية مزيفة. 
4.    يفضل التعامل مع أحد مكاتب العمل الخاصة بإمداد الخدم والسائقين وغيرهم لأنهم لديهم رخصة في ذلك ويخضع المرشحون من قبل هذه المكاتب إلى العديد من الإجراءات والضمانات الأمنية حولهم. 

اللواء عمر الزيات: الدنيا والظروف بتغير الناس متدوش الثقة لأي شخص من هؤلاء

أكد اللواء عمر الزيات الخبير الأمني بأنه يجب أن يكون هناك رقيب على السائق أو الخادم حتى ولو كان يعمل لديهم منذ فترة طويلة وذلك بأن الظروف تتطيع أن تغيير الأشخاص قائلًا بأن "السائق أو الخادم في بعض الحالات يتعرض لظروف اجتماعية معينة بعد ما يكون إنسان أمين يتحول لشخص تاني خالص فبيكون عايز يستحوز على فلوس أو مجوهرات أو خلافة فبيسرق الراجل اللي معاه وذلك نتيجة الضغوط الاجتماعية اللي عنده لأنهم ضعاف النفوس ويظن بأنه لن يشك به أحد لكونه يعمل لديه منظذ فترة طويله وحاز على ثقة كبيرة من أصحاب العمل".


أستاذ الطب النفسي يصف الخدم والسائقين اللصوص بالشخصية السيكوباتية على المحك

كشف الدكتور جمال فرويز خلال حديثة مع موقع "مصر الآن" عن طبيعة شخصية الخادم أو السائق الذي يقوم بسرقة مرؤسيهم قائلًا.. "طبعًا دا إضطراب في الشخصية مش معنى إن أشتغل مع واحد غني أو واحد كويس أنه يغير من شخصيتي ولكن في شخصية اسمها سيكوباتيه على المحك يعني هو عنده استعداد للإنحراف السلوكي ولكن هو بيحاول إنه يدور على شغل ياكل منه عيش ولما يشتغل مع حد كخادم أو كسائق وبعد ذلك يشاهد مظاهر الثراء عليه ويجمع معلومات عنه معاه فلوس أد أيه شايلها فين والذهب شايله فين هنا الطبع يغلب التطبع يعني الشخصية المضطربة السيكوباتيه المضادة للمجتمع اللي فيها سلبية واللي فيها لا مبالاة وبها أيضًا عدم أهتمام بتوابع تصرفاته ليس لديه أي مشاعر أو أحاسيس ونمطية وفكرية نفس الأخطاء فيبتدي على طول نفس الجريمة يرتكبها تاني".
وأكد الدكتور جمال فرويز بأن هناك بعض الأشخاص يبحثون عن العمل كخدم أو سائقين وذلك من أجل أن يستهدفون الأغنياء للعمل معهم من ويقوموا بسرقتهم ولكن هذه السرقة تأخذ منهم وقت طويل لحين تنفيذها على المدى البعيد وأكثر شخصية هؤلاء تكون سيكوباتية