السبت 28 يناير 2023 | 08:08 م

سعد الدين الهلالي من معرض الكتاب: بوجه التحية للمركز القومي للمرأة

شارك الان

انعقدت ضمن فعاليات الصالون الثقافي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في اليوم الثالث لافتتاحه أمام الجمهور ندوة بعنوان دور المرأة في بناء الوعي الثقافي والأخلاقي أقامها للمركز القومي لحقوق المرأة، تحدث فيها الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة بجامعة الأزهر وأجرى حوار معه الإعلامي أحمد سالم.
بدأ الدكتور سعد الدين الهلالي الندوة مؤكدا أن الوعي الثقافي والأخلاقي من أهم أركان المجتمع، وأشاد باستخدام لغة الإشارة في المعرض لأنها أربعة مليون مصري يحتاجون للغة الإشارة.
ووجه سعد الدين الهلالي التحية للمجلس القومي للمرأة برئاسة مايا مرسي التي تحرص على أن تصل إلى كل امرأة وفتاة وطفلة في كل محافظات مصر حتى تعي المرأة وتفهم وتدرك واقعها والواقع حولها وتكون إنسانة مستقلة بذاته.
وطالب سعد الدين الهلالي أن يكون لامرأة معاش عن خدمة زوجها يسمى "معاش ربة البيت" لأن هذا حق للمرأة التي تقوم على خدمة زوجها، مضيفا: نحن لا نطالب بأن يكون للمرأة مرتب عن خدمة زوجها وعمل المنزل، ولكن يجب أن يكون لها معاش حتى إذا طلقها زوجها أو مات تعيش من هذا المعاش.
وألقى سعد الدين الهلالي الضوء على حقوق المرأة في مصر والعالم العربي موضحا أن المرأة بدأت تأخذ حقها في التعليم عام 1928 أي بعد عشرين عاما من بدء التعليم المدني في مصر حيث بدأ عام 1908 رغم أنها شاركت في ثور 1919 ورفعت شعار (يحيا الهلال مع الصليب).
 وتابع سعد الدين الهلالي أن المرأة أيضا عاشت محرومة من أحد حقوقها وهو حق الخُلع الذي لم تحصل عليه سوى مؤخرا منذ منذ ثلاثة وعشرين فقط رغم أن ربنا شرعه لها منذ أكثر من 1400 سنة.
وأشاد الدكتور الهلالي بحقوق المرآة في  المجتمعات الغربية والآسيوية، مؤكدا أن المرأة فيها تسير وحدها في وقت متأخر بالليل وهي آمنة رغم أن هذه الدول خارج الدين على عكس عندنا الدين يتمثل  الشكل والشعار  فقط.