السبت 28 يناير 2023 | 08:11 م

جناح الأزهر تناقش دور الفن في تعزيز القيم الأخلاقية فى ندوة تثقيفية بمعرض الكتاب

شارك الان

نظم جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته 54 ندوة تثقيفية بعنوان ، " دور الفن في تعزيز القيم الأخلاقية"، شارك فيها، الفنان محسن محي الدين، وأدارها، محمود عبد الرحمن، عضو المركز الإعلامي للأزهر الشريف.
قال الفنان محسن محي الدين،  إنه من الممكن استثمار الفن للحفاظ على الهوية الثقافية وتعزيز القيم المجتمعية، ومعالجة القضايا الشائكة، بما يتناسب مع فطرة الإنسان التي تحركه وتؤثر في سلوكه إيجابًا وسلبا، مبينا أن القصص المعروضة في القرآن خير دليل على أن تغير الظروف والسلوك الإنساني قابل للتأثر بالمجتمع والظروف المحيطة ولذلك فمن الضروري التفكير في المقصود والمغذى المهم من الفن. 
وأشار محسن محي الدين، أن الفن الهادف رسالة ووسيلة مهمة من وسائل التعبير عن النفس والخبرات الحياتية المفيدة والحفاظ على القيم ، بمخاطبته للعقل والمشاعر والفطرة الإنسانية، ويستطيع المشاهد من خلال القراءة والبحث والتحليل أن يحافظ على قيمه وثقافته وهويته والحدود الإلهية التي وضعها الله سبحانه وتعالى له للوصول إلى مرحلة معينة من الثقافة.
وقال أنه قد وضع الله  سبحانه وتعالى حدود وحقوق مطلوبة للأسرة والجار والأهل، لذلك من المهم معرفة هذه الحدود لتوظيفها والاستفادة منها في لم شمل الأسرة والاستفادة مما تعرضه الساحة الفنية من أعمال متنوعة ونماذج من الممكن الاستفادة من الحسن منها والابتعاد عن سيئها، وتقديم حلول ناجحة لمشكلات المجتمع من خلال رسائل فنية توعوية تحفز السلوك القويم وتعزز القيم الدينية والوطنية وتؤدي إلى التماسك الأسري والمودة والرحمة. 
وأوضح الفنان محي الدين، أن المشاهد من خلال فطرته السليمة واستمرارية النظرة التحليلة للفن  ودوره قد ينجح في معالجة الظواهر والقضايا السلبية من خلال البحث عن المفيد في الرسالة الإعلامية واستثماره من أجل تعزيز القيم الأخلاقية، وعلى الأسرة دور كبير في اختيار المناسب لها ولاحتياجاتها من الرسالة الإعلامية، مع التذكير دومًا بأن هناك حدود وضعها الله سبحانه وتعالى.
وقال أن الفن من الممكن  توظيفه بشكل إيجابي ليؤدي دور فعال في التوعية والتثقيف والحفاظ على القيم الأخلاقية،  مع ضرورة تحقيق التوازن بينه وبين الحدود الإلهية والمساحة الآمنة المطلوبة ليؤدي الفن دوره واستخداماته المرجوة.  
ويشارك الأزهر الشريف بجناح خاص بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته (54) للعام السابع على التوالي، ويقع جناح الأزهر بقاعة التراث رقم (4)، ويستقبل زواره طول فترة المعرض من 26 يناير حتى 6 فبراير لعام 2023م، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.
ويقع جَنَاح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، في قاعة التراث رقم (4)، ويمتد على مساحة نحو ألف متر.


استطلاع راى

هل تؤيد تشديد إجراءات اختيار سائقي النقل الخاص وإجراء فحوصات الكشف عن المخدرات لهم؟

نعم
لا

اسعار اليوم

الذهب عيار 18 2807.25 جنيهًا
سعر الدولار 48.50 جنيهًا
سعر الريال 12.70 جنيهًا
الاكثر قراءه