الثلاثاء 31 يناير 2023 | 02:26 م

4 صفقات للأهلي.. خريطة انتقالات الشتاء لأندية مونديال الأندية

شارك الان

يستعد النادي الأهلي للمشاركة الثامنة له في تاريخ بطولة كأس العالم للأندية، عندما يلتقي مع أوكلاند سيتي النيوزيلندي مساء غدٍ، الأربعاء، لحساب منافسات الدور الأول من البطولة التي يستضيفها المغرب، خلال الفترة من 1 إلى 11 فبراير.
الأهلي يشارك في البطولة، بعدما حل وصيفًا للوداد المغربي، بطل دوري أبطال إفريقيا، بعد تنظيم المغرب للبطولة، بسبب قواعد البطولة العالمية التي لا تتيح مشاركة فريقين من نفس البلد، ليشارك الأهلي للمرة الثالثة تواليا، وبعد تحقيقه الميدالية البرونزية في آخر نسختين.
ويبدأ الأهلي مشواره في البطولة بمواجهة أوكلاند سيتي النيوزيلندي، في تكرار لسيناريو بطولة 2006، والتي أقيمت في اليابان، وشهدت تتويج الأهلي بأولى ميدالياته العالمية.
وتنطلق البطولة بعد يوم واحد فقط من غلق باب القيد في فترة الانتقالات الشتوية، ويحق للفرق المشاركة بالبطولة تسجيل اللاعبين الذين تم التعاقد معهم في شهر يناير.
ويتربع الأهلي على رأس الأندية المشاركة من حيث الاستفادة من فترة الانتقالات الشتوية، خاصة بعدما خسر خدمات الثنائي كريم فؤاد وأكرم توفيق بسبب الإصابة بالرباط الصليبي.
ودعم الأهلي دعم صفوفه بأربع صفقات شتوية، هم: خالد عبد الفتاح، أحمد قندوسي، مروان عطية ومحمد الضاوي كريستو.
وتتمثل الاستفادة الأكبر للأهلي في خالد عبد الفتاح الذي يلعب كظهير أيمن وقلب الدفاع، وتألق في مباراة القمة أمام الزمالك، بالإضافة إلى مروان عطية الذي سيكون سلاح جديد للمدرب مارسيل كولر الذي تحول مؤخرًا للعب بثلاثي في خط الوسط.
في المقابل لن ينضم القندوسي إلى قائمة الأهلي في المونديال بسبب مشاركته مع منتخب الجزائر للمحليين في بطولة أمم إفريقيا.
أمام الهلال السعودي فلم يبرم أي صفقة في الشتاء، بسبب حرمان الزعيم من تسجيل صفقات جديدة لفترتين متتاليتين، عقب تورط الزعيم في أزمة تجديد عقد محمد كنو، بعدما وقع الأخير مع النصر السعودي أيضًا.
وعلى غرار الأهلي، أبرم الوداد المغربي 4 صفقات في الشتاء، لدعم صفوف قبل استضافة كأس العالم للأندية هذا العام.
وحصل الوداد على توقيع الجناح الكاميروني ديديه لامكل زي على سبيل الإعارة، والمدافعين المغربيين يحيى نادراني وسامي العنابي عبر صفقات مجانية، بالإضافة إلى المدافع الجزائري جمال الدين بلعمري الذي غادر النادي بصورة غامضة بعد يوم واحد من توقيعه العقد.
منافس الأهلي أوكلاند سيتي تعاقد مع خمس صفقات مجانية في الشتاء، حيث وقع مع لاعبين انتهت عقودهم مع أنديتهم أو آخرين بدون نادٍ، وضم أوكلاند الظهير الأيسر النيوزيلاندي ناثان لوبو من سياتل ريدهوكس الأمريكي، الظهير الأيمن الكوسوفي ريجنت موراتي من أوكلاند يونايتد، لاعب الوسط المدافع النيوزيلاندي مايكل دن هايجر من أوكلاند يونايتد، الظهير الأيسر النيوزيلاندي دانيال مورجان من إيست كوست بايز والمدافع النيوزيلاندي نيكو بوكسال بدون نادٍ.
كحال الهلال السعودي مع اختلاف السبب، لم يتعاقد ريال مدريد مع أي لاعب في الميركاتو الشتوي، وصرح كارلو أنشيلوتي المدير الفني للميرنجي بأن الفريق لن يضم أي لاعب في الشتاء، مؤكدًا أيضًا أنه لن يترك أي عنصر من الملكي هذا الشهر.
أما فلامنجو البرازيلي فتعاقد مع 3 صفقات في الشتاء، وهم: المدافع جيرسون من مارسيليا والظهير الأيسر إيرتون لوكاس من سبارتاك موسكو، بالإضافة إلى جييرمو فاريلا من دينامو موسكو عبر صفقة مجانية.
وأخيرًا، تعاقد سياتل ساوندرز الأمريكي مع 4 صفقات في الميركاتو الشتوي، وهم: قلب الدفاع هيبر من نيويورك سيتي، حارس المرمى جاكوب كاسترو من سان دييجو، لاعب الوسط المهاجم إيثور مارتن بيورجولفسون من كنتاكي وايلد كاتس ولاعب الوسط المدافع سوتا كيتاهارا من تاكوما ديفاينس.