الخميس 16 فبراير 2023 | 02:08 م

"الريحاني".. قريبا على الوثائقية

شارك الان

يُعرض قريبا على شاشة قناة "الوثائقية" الفيلم الوثائقي "الريحاني"، بطولة الفنان محمد طلبة  على جزءين يتناولان حياة الفنان العبقري نجيب الريحاني وفلسفته، وتجاربه المضحكة الشبكية مع الحياة والثروات التي أتلفها، وأسرار المسرح الكوميدي ورحلاته الفنية إلى الخارج، ودوره في خدمة الوطن والسينما التي أزعجته قبل أن تكافئه بالخلود.

يتناول الجزء الأول ميلاد الريحاني ونشأته، وحياة الفقر التي عاشها في بدايات القرن العشرين وتجاربه المسرحية في شارع عماد الدين بالقاهرة، وكواليس تعاونه مع الشاعر بديع خيري والملحن سيد درويش والراقصة بديعة مصابني، والمخرج عزيز عيد والمعارك الفنية التي خاضها مع على الكسار، ويوسف وهبي، وآخرين. كما يكشف الجزء نفسه عن إسهامات مسرح نجيب الريحاني في ثورة 1919، ودعوته إلى تمصير المسرح، وتقديمه مسرحًا كوميديًا شعبيًا ناقش قضايا المصريين في النصف الأول من القرن العشرين.

الجزء الثاني من الفيلم يتناول موقف نجيب الريحاني المرتبك من فن السينما في بداية الأمر وأزمات الديون التي تعرض لها واضطراره إلى تمثيل عدد من الأفلام غير الناجحة في ثلاثينيات القرن العشرين، ويكشف هذا الجزء عن تحولات في موقف الريحاني من السينما عقب ظهور أحمد سالم، مدير ستوديو مصر، والمخرج الشاب نيازي مصطفى اللذين قدم معهما عدة أفلام ناجحة من بينها "سلامة في خير"، و"سي عمر"، وصولا إلى أعماله الناجحة التي توجها فيلمه الأخير "غزل البنات".

واعتمد أبطال الفيلم على التوثيق والتدقيق لكل فترة من حياة نجيب الريحاني، استنادا إلى مذكراته التي نشرتها مؤسسة "دار الهلال" ومقالاته التي كتبها بالصحف والمجلات وأهم الوثائق النادرة، فيما استعان صناع الفيلم بالمشاهد التمثيلية للأحداث التي لم تأت على ذكرها.


استطلاع راى

هل تؤيد تشديد إجراءات اختيار سائقي النقل الخاص وإجراء فحوصات الكشف عن المخدرات لهم؟

نعم
لا

اسعار اليوم

الذهب عيار 18 2807.25 جنيهًا
سعر الدولار 48.50 جنيهًا
سعر الريال 12.70 جنيهًا
الاكثر قراءه