الجمعة 17 فبراير 2023 | 04:37 م

فاروق شوشة.. حارس "لغتنا الجميلة"

شارك الان

تحل اليوم الجمعة، ذكرى ميلاد الشاعر الكبير الراحل والإذاعي المتميز فاروق شوشة، الذي قدّم برنامجًا إذاعيًا أثرى حياتنا الثقافية، وكان علامة من علامات الإذاعة المصرية.
ولد شوشة في 17 فبراير 1936 بقرية الشعراء بمحافظة دمياط، حفظ القرآن، وأكمل دراسته في دمياط إلى أن تخرج في كلية دار العلوم، ثم عمل كلية التربية جامعة عين شمس، مدرسًا عام 1957م، ليلتحق بعد ذلك بالإذاعة، وتدرج في وظائفها حتى أصبح رئيسًا لها، إضافة لعمله أستاذًا للأدب العربي بالجامعة الأميركية بالقاهرة.
كان برنامجه" لغتنا الجميلة"، الذي قدمه على مدى سنوات أحد أهم جسور التواصل بين أجيال المبدعين الناطقين بالعربية، كما قدم برنامج "أمسية ثقافية"، وكان الراحل من أبرز أعضاء مجمع اللغة العربية، ورئيس لجنة النصوص بالإذاعة والتليفزيون، وعضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس لجنة المؤلفين والملحنين، وشارك في العديد من مهرجانات الشعر العربية الدولية.
من مؤلفاته لغتنا الجميلة أحلى 20 قصيدة حب في الشعر العربي وأحلى 20 قصيدة في الحب الإلهي والعلاج بالشعر ولغتنا الجميلة ومشكلات المعاصرة ومواجهة ثقافية عذابات العمر الجميل "سيرة شعرية"، تميز بصوته المميز البالغ العذوبة، وتحلى بالدبلوماسية شديدة الرقي. فاز "شوشة" بأهم جائزة ثقافية مصرية في الآداب وهي "جائزة النيل"، قبل رحيله، كما حصل على العديد من الجوائز ومنها جائزة الدولة في الشعر 1986م، وجائزة محمد حسن الفقي 1994م، وعلى جائزة الدولة التقديرية في الآداب 1997م.

توفي "شوشة" يوم الجمعة الموافق 14 أكتوبر 2016، في ذات القرية التي شهدت ميلاده، وحمل عنها لقبها، وهي قرية الشعراء بمحافظة دمياط.


استطلاع راى

هل تؤيد تشديد إجراءات اختيار سائقي النقل الخاص وإجراء فحوصات الكشف عن المخدرات لهم؟

نعم
لا

اسعار اليوم

الذهب عيار 18 2807.25 جنيهًا
سعر الدولار 48.50 جنيهًا
سعر الريال 12.70 جنيهًا
الاكثر قراءه