الأحد 19 فبراير 2023 | 10:50 ص

اليوم.. مصر تواجه موزمبيق في افتتاح أمم أفريقيا للشباب تحت 20 عاما

شارك الان

تتجه الأنظار في الرابعة عصر اليوم، الأحد، صوب ملعب ستاد القاهرة الدولي، حيث تنطلق منافسات النسخة السابعة عشر من كأس الأمم الإفريقية للشباب تحت 20 عامًا، والتي تقام على 3 ملاعب مصرية هي ستاد القاهرة وستاد الإسكندرية وستاد السويس، خلال الفترة من 19 فبراير الجاري حتى 11 مارس القادم.
وينطلق حفل افتتاح البطولة في الثالثة والنصف عصر اليوم على ملعب ستاد القاهرة، وذلك بعد رفض الكاف محاولات اتحاد الكرة المصري إقامته ليلًا، وذلك لرغبة الاتحاد الإفريقي في إقامة المباراتين المقررتين في موعدهما، وعدم تأجيل أيًا منهما إلى الغد.
وعقب نهاية حفل الافتتاح المصغر في حضور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وأعضاء اتحاد الكرة ومسئولي الكاف، ستنطلق فعاليات البطولة بشكل رسمي، بإقامة المباراة الأولى التي تجمع المنتخب المصري مع نظيره الموزمبيقي، في الرابعة عصرًا على ستاد القاهرة.
ويسعى المنتخب الوطني لتحقيق بداية جيدة في البطولة، خصوصًا أن الفوز الواحد في دور المجموعات يعني وضع قدم ونصف في طريق التأهل للدور ربع النهائي، في ظل النظام الحالي للبطولة.
ويبحث الفراعنة عن استغلال نشوة البداية وإقامة المباراة في قلب العاصمة المصرية والحضور الجماهيري المنتظر من أجل تقديم أداء جيد والحصول على نقاط اللقاء كاملة، قبل مواجهة الكبيرين النيجيري والسنغالي في الجولتين المقبلتين.
وتجذب بطولة إفريقيا للشباب أنظار العديد من المتابعين لكرة القدم في العالم، نظرًا لما تحتويه على القارة السمراء على طاقة متجددة من المواهب البارعة في اللعبة، وهو ما الأمر الذي دفع العديد من الأندية العالمية لإرسال كشافيها إلى مصر، من أجل متابعة مباريات البطولة، ومشاهدة المواهب الجديدة عن قرب، لتسهيل مهمة اختيار عدد من اللاعبين المميزين، والتعاقد معهم.
وتُقام كأس الأمم الإفريقية تحت 20 سنة كل عامين من تنظيم الكاف، ويتأهل من خلالها 4 فرق من القارة السمراء إلى منافسات كأس العالم للشباب، وهي البطولة المُقرر إقامة النسخة المقبلة منها في دولة إندونيسيا.
وقرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة من 8 فرق إلى 12 منتخبًا، وتم توزيعهم بالتساوي على 3 مجموعات، حيث يتأهل صاحبا المركز الأول والثاني من كل مجموعة إلى مرحلة الأدوار الإقصائية، بالإضافة لأفضل منتخبين حصلا على المركز الثالث.
وأسفرت قرعة بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 20 سنة عن وقوع منتخب مصر في المجموعة الأولى التي تضم موزمبيق والسنغال ونيجيريا، فيما ضمت المجموعة الثانية التي تُقام منافساتها في السويس منتخبات أوغندا وإفريقيا الوسطى وجنوب السودان والكونغو، فيما تضم المجموعة الثالثة التي تُقام في الإسكندرية، منتخبات تونس وجامبيا وزامبيا وبنين.
وبعد نهاية مباراة مصر وموزمبيق، ستتوجه الأنظار للمواجهة المنتظرة بين العملاقين نيجيريا والسنغال، اللذان يلتقيان على ملعب ستاد القاهرة في السابعة مساءً.