الخميس 23 فبراير 2023 | 12:12 ص

"شومان لأدب الأطفال" تستقبل مشاركاتها في مجال الشعر حتى نهاية مارس المقبل

شارك الان

أعلنت الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال، عن استمرار استقبالها للأعمال المشاركة من الكاتبات والكتاب المعنيين بأدب الأطفال، حتى نهاية شهر مارس المقبل، حيث خصصت الدورة الـ17 للعام الحالي لمجال الشعر وتحت عنوان "البيئة في شكل الشعر".
وأفادت الهيئة العلمية للجائزة في بيان صحفي، أن شروط الجائزة تشمل أن يكون المتقدم عربي الجنسية أو من أصل عربي، وأن لا يقل عمره عن 18 عاما، وأن يكون العمل باللغة العربية الفصيحة الميسرة وأصيلاً وغير مقتبس أو مترجم من لغة أخرى، وغير منشور في الصحف أو الدوريات أو عبر المواقع الإلكترونية أو كتاب مطبوع، وأن لا يكون مقدماً لجائزة أخرى أو فائزا بجائزة سابقا.
كما اشترطت أن تكون القصائد موزونة سواء كانت تقليدية عمودية أو على وحدة التفعيلة وتستثنى قصيدة النثر، وأن يرسل المتقدم 6 قصائد وتكون حول موضوع البيئة وأن تخاطب القصائد الفئة العمرية (9-12) سنة، حيث لا يقل الشعر العمودي عن 10 أبيات والتفعيلي عن 15 سطراً، ولا يجوز التقدم بأكثر من عمل واحد.
وأشارت الهيئة إلى أنها ستتولى تقييم النتاج المقدم، لجنة تؤلفها الهيئة العلمية للجائزة من ذوي الخبرة والتخصص في موضوع الجائزة بناءً على المعايير المحددة التي تتضمن الابتكار، اللغة والأسلوب، المحتوى والأفكار، التجديد والإبداع، وأصالة العمل.
ودعا البيان إلى الاطلاع على الشروط والمعايير الخاصة للتقدم للجائزة، من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
يشار إلى أن الجائزة تمنح مرة كل عام في مجال أدب الأطفال في واحدة من الفنون الأدبية الآتية: "القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي للأطفال".
وتتألف الجائزة من شهادة باسم الفائز ومجال الفن الأدبي الذي فاز فيه ودرع يحمل اسم وشعار الجائزة، بالإضافة إلى مبلغ مقداره 18 ألف دينار، موزعة على: المرتبة الأولى: 10 آلاف دينار، والمرتبة الثانية: 5 آلاف دينار، والمرتبة الثالثة: 3 آلاف دينار.