الخميس 23 فبراير 2023 | 01:38 م

برلماني: إعلان أسعار المحاصيل قبل زراعتها يقلل فاتورة الاستيراد ويشجع المزارعين


أكد النائب عبده أبو عايشة، عضو مجلس الشيوخ، إن قطاع الزراعة يشهد نقلة اقتصادية هامة طوال السنوات الماضية، بفضل رؤية وتوجيهات الرئيس السيسي، في تعزيز الاهتمام بقطاع الزراعة لتأمين الحاجات الغذائية والامن الغذائي لمصر.

ونوه عبده أبو عايشة، في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين اليوم، بقرار مجلس الوزراء بتوجيهات الرئيس السيسي، إعلان  أسعار عدد من المحاصيل الاستراتيجية، قبل زراعتها. قائلا: إنه قرار هام للغاية يهدف إلى تشجيع المزارعين علي زراعة المحاصيل الاستراتيجية، وتفعيل قانون الزراعات التعاقدية بشكل جيد. 

وتابع عضو مجلس الشيوخ، أن الإعلان المسبق لأسعار المحاصيل، خطوة هامة حيث تضمن في الأساس عدم تكبد المزارعين أى خسائر بعد الزراعة، كما تضمن تلك الخطوة تحقيق هامش ربح مناسب للفلاح، وبالتالي تشجع الفلاحين علي زراعة المحاصيل الاستراتيجية التى تستهدفها الدولة في تلك المنظومة التعاقدية، وتقليل فاتورة الاستيراد.

وأردف عبده أبو عايشة، أن الرؤية هى تفعيل لتوجيهات الرئيس السيسي للحكومة بشأن تشجيع وتحفيز المزارعين علي زراعة المحاصيل الاستراتيجية والتوسع في منظومة الزراعة التعاقدية، وهى خطوة شديدة الأهمية زراعيا واقتصاديا وغير مسبوقة، والتوسع في المحاصيل الاستراتيحية لاسيما القمح والذرة الصفراء وفول الصويا وعباد الشمس، وبالتالي تقليل حجم الاستيراد منها.

واختتم عبده أبو عايشة، أن الإعلان المسبق للمحاصيل الاستراتيجية، يأتي في وقته تماما في ظل أزمة عالمية. مشددا: أن الأسعار المعلنة اليوم بشأن عدد من المحاصيل هى أسعار ضمان، وليست أسعار نهائية، حيث سيتم إعادة النظر فيها قبل موسم توريد كل محصول حسب الأسعار والتقلبات العالمية في حينها. مؤكدا أنه قرار هام لغاية وغير مسبوق وينتصر للفلاح المصري والزراعات الاستراتيجية.


استطلاع راى

هل تؤيد تشديد إجراءات اختيار سائقي النقل الخاص وإجراء فحوصات الكشف عن المخدرات لهم؟

نعم
لا

اسعار اليوم

الذهب عيار 18 2807.25 جنيهًا
سعر الدولار 48.50 جنيهًا
سعر الريال 12.70 جنيهًا
الاكثر قراءه