الأربعاء 23 نوفمبر 2022 | 11:22 ص

قائمة جوائز المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي 44

شارك الان

أختتمت مساء الثلاثاء، فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 44 برئاسة الفنان الكبير حسين فهمي، حيث شهد الحفل حضور كوكبة كبيرة من نجوم الفن، وهو ما يؤكد عدم تأثر المهرجان وحفل ختامه بمونديال كأس العالم قطر 2022 وحضور الفنانين.  
حصد جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم "علم"، وهو من إنتاج فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية، قطر.
بينما حصدت إيمانويل نيكو مخرجة فيلم "الحب بحسب دالفا" جائزة الهرم الفضي وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرجة، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022.
كما حصد الفيلم البولندي "خبز وملح" جائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول، وهو من إنتاج بولندا.
وحصد الكاتب كوسوكي موكاي، على جائزة نجيب محفوظ، لأفضل سيناريو عن فيلم رجل ما، والفيلم من إخراج كي إيشيكاوا، وهو من إنتاج اليابان.
وحصد مدير التصوير مصطفى الكاشف على جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني، وهو من إخراج أحمد عبد الله،  وإنتاج مصر.


وحصد جائزة أفضل ممثل.. السوداني ماهر الخير عن فيلم "السد"، مناصفة مع الممثل محمود بكري عن فيلم "علم" إخراج علي شري، ومن إنتاج فرنسا، لبنان، السودان، قطر، ألمانيا، صربيا، أما فيلم "علم" فهو إنتاج فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية، قطر.
وحصدت الممثلة زيلدا سمسون، على جائزة أحسن ممثلة ضمن المسابقة الدولية، عن فيلم "الحب بحسب دالفا" إخراج إيمانويل نيكو، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022.
وفاز كارلوس شاهين مخرج فيلم "أرض الوهم" المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، بجائزة سعد الدين وهبه لأحسن فيلم عربي، وهوإنتاج فرنسا ولبنان.
وحصد فيلم "بِركة العروس"، جائزة صلاح أبو سيف - جائزة لجنة التحكيم الخاصة، و هو إخراج باسم بريش، وإنتاج لبنان وقطر.
وحصد فيلم "بعيدًا عن النيل" جائزة أحسن فيلم غير روائي، وهو إخراج شريف القطشة، وإنتاج مصر والولايات المتحدة الأمريكية.
وحصدت الفنانة اللبنانية كارول عبود، جائزة أحسن أداء تمثيلي، عن فيلم "بِركة العروس"، وهو إخراج باسم بريش، وإنتاج لبنان وقطر.
وحصدت الجزائرية "لينا خضري" على تنويه خاص عن فيلم "حورية"، إخراج مونيا ميدور، إنتاج فرنسا وبلجيكا.
وحصدت لجنة التحكيم منح فيلم "نرجعلك" المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، على تنويه خاص، إخراج ياسين الرديسي، وإنتاج تونس.
وفاز المخرج دميترو سوكوليتكي سوبتشوك، بجائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولية، عن فيلمه "بامفير" إنتاج أوكرانيا، فرنسا، بولندا، تشيلي، لوكسمبورج.
وحصد جائزة فتحي فرج - جائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم "جويلاند" إخراج صايم صادق، وإنتاج باكستان.
وحصد فيلم "ضحية" على تنويه خاص من لجنة تحكيم المسابقة، إخراج ميشال بلاسكو، وإنتاج سلوفاكيا، جمهورية التشيك، ألمانيا.
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 44، تولى رئاسته في هذه الدورة الفنان الكبير حسين فهمي، وتولى مسئولية مدير المهرجان المخرج أمير رمسيس،وشهدت فعاليات عروض عديدة من الأفلام المصرية والأجنبية، وحضور فعالياته كوكبة من نجوم الفن المصريين والأجانب.