السبت 25 فبراير 2023 | 02:10 م

التموين: 5.5 مليون طن طاقات تخزينية جاهزة لاستقبال موسم توريد القمح 2023

شارك الان

اكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، جاهزية الصوامع والشون لاستقبال محصول القمح الجديد من المزارعين خلال موسم 2023 والذي يبدأ منتصف أبريل القادم.

وقال اللواء شريف باسيلي العضو المنتدب و الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين ، ان الوزارة لديها طاقات تخزينة تصل لـ 5.5 مليون طن ، حيث ستعمل علي استلام القمح المحلي من المزارعين في جميع الصوامع التابعة لوزارة التموين إضافة إلي صوامع القطاع الخاص و الهناجر والبناكر .

وأشار خلال جولة تفقدية على الصومعة الحقلية في قويسنا بمحافظة المنوفية ، أنه الوزارة  تستهدف إنشاء  60 صومعة حقلية على مستوي الجمهورية، حيث تم تنفيذ 6 منها وجاري استكمال الباقي تباعاً، لافتاً إلي هناك خطة لزيادة الطاقة التخزينية الصومعة الواحدة لتصبح 10 آلاف طن بدلا من 5 آلاف طن ..

وأوضح أنه تم تطوير ورفع كفاءة عدد 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالي 60 مليون جنيه.

وأشار إلي أن هذا المشروع في إطار خطة الدولة لزيادة الطاقات الإنتاجية من الدقيق البلدي والفاخر حتى يمكن توفير احتياجات البلاد من الدقيق الخاص بإنتاج الخبز المدعم والذي يقدر حجم الانتاج اليومى من 250 – 270 مليون رغيف.

واكد باسيلي أن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح الموسم الحالي من المزارعين ليصبح 1250 جنيها مقارنة ب 885 جنيه في الموسم الماضي هو يشجع المزارعين علي زيادة معدلات للتوريد الدولة لتأمين احتياجات المواطنين من الخبز المدعم.

وأشار إلي أن زيادة التوريد المحلي يساهم في تخفيض فاتورة الاستيراد وسد الفجوة بين الإستهلاك ، مؤكداً علي ضرورة تشجيع المزارعين علي توريد محصول القمح إلي الدولة خاصة مع زيادة الحوافز المقدمة لهم.

وأوضح باسيلي أنه تم تجهيز نحو 420 نقطة تجميع و تخزين ، و 6 صوامع حقلية موزعة كالتالي 5 في الوجه البحري و واحدة في الوجه القبلي ، وذلك لاستلام الاقماح من المزارعين ، مشيراً إلي أن أهمية الصوامع الحقلية هي قربها من الأراضي الزراعية.


استطلاع راى

هل تؤيد تشديد إجراءات اختيار سائقي النقل الخاص وإجراء فحوصات الكشف عن المخدرات لهم؟

نعم
لا

اسعار اليوم

الذهب عيار 18 2807.25 جنيهًا
سعر الدولار 48.50 جنيهًا
سعر الريال 12.70 جنيهًا
الاكثر قراءه