السبت 25 فبراير 2023 | 07:14 م

أسراب "الهاموش" تهاجم السيارات بالإسكندرية.. وخبيرة توضح سبب ظهوره

شارك الان

أثارت صور متداولة لأسراب هائلة من حشرة تشبه البعوض مخاوف سكان مدينة الإسكندرية، بعد أن ظهرت في الصور تغطي السيارات على الطريق الدولي غرب المحافظة، بحسب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وسط مطالب بتدخل الجهات التنفيذية.


وقالت الدكتورة عبير جاد، رئيس قسم الحشرات بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، إن ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على نشاط الحشرات ومنها الهاموش والبعوض، مضيفة أن الحشرات التي كانت كامنة في البيات الشتوي بدأت تخرج في صورة حشرة كاملة عند شعورها بدفء الطقس.

وأضافت في تصريح خاص لمصر الآن، أن "الهاموش" من الحشرات التي تظهر بكثافة مع ارتفاع درجات الحرارة، ووجوده يعتبر أمر طبيعي ومن الممكن أن يتواجد بكثرة في أماكن المسطحات المائية حيث بيئة تكاثره وأماكن نمو اليرقات.

وأكدت أنه لا يوجد ما يدعو للقلق من ظهور الهاموش حيث أنه يمر بمراحله الطبيعية، ولا يعتبر ناقلا للأمراض مثل البعوض، كما أنه من المتوقع اختفاءه خلال الأيام المقبلة مع عدم استقرار درجة الحرارة ثم ظهوره مع بداية طقس الربيع والصيف، مشيرة إلى أن الجهات المختصة منوط بها متابعة أعمال المكافحة لمنع تكاثر الحشرات بشكل عام.


من جانبها قالت المهندسة سحر شعبان، رئيس حي غرب الإسكندرية إن الحي لم يتلق أي بلاغات رسمية من المواطنين تتعلق بانتشار البعوض في المنطقة المشار إليه، وأشارت إلى أنه يجرى فحص الطريق للتأكد من صحة الأمر.