الأربعاء 1 مارس 2023 | 07:08 م

دراسة.. التحلية الخالية من السعرات الحرارية مرتبطة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

شارك الان

أظهرت دراسة جديدة أن بديلاً للسكر يسمى إريثريتول يستخدم لإضافة كميات كبيرة أو محلاة من ستيفيا ومنتجات كيتو منخفضة السكر  مرتبط بتخثر الدم والسكتة الدماغية والنوبات القلبية والموت. 
قال الدكتور ستانلي هازن ، مدير مركز تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية والوقاية منها في معهد كليفلاند كلينيك ليرنر للأبحاث والمسئول عن الدراسة: "لم تكن درجة الخطر متواضعة" . 
أظهرت الدراسة التي نُشرت في دورية نيتشر ميديسن أن الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر حالية للإصابة بأمراض القلب ، مثل مرض السكري ، كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية إذا كان لديهم أعلى مستويات الإريثريتول في دمائهم . 
"إذا كان مستوى الإريثريتول في دمك في أعلى 25٪ مقارنة بأدنى 25٪ ، كان هناك خطر أعلى بمقدار الضعفين للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، إنه على قدم المساواة مع أقوى عوامل الخطر القلبية ، مثل مرض السكري ، "قال هازن. 
كشفت الأبحاث المختبرية والحيوانية الإضافية أن الإريثريتول يبدو أنه يتسبب في تجلط الصفائح الدموية بسهولة أكبر. 
يمكن أن تتفكك الجلطات وتنتقل إلى القلب ، مما يؤدي إلى نوبة قلبية ، أو إلى الدماغ ، مما يؤدي إلى حدوث سكتة دماغية. 
قال الدكتور أندرو فريمان ، مدير الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والعافية في مستشفى ناشيونال جيويش هيلث ، وهو مستشفى في دنفر ، والذي لم يشارك في البحث: "هذا بالتأكيد يدق ناقوس الخطر". 
قال فريمان: "يبدو أن هناك خطر تجلط الدم من استخدام الإريثريتول، من الواضح أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث ، ولكن مع وفرة من الحذر ، قد يكون من المنطقي الحد من الإريثريتول في نظامك الغذائي في الوقت الحالي."