الأربعاء 9 نوفمبر 2022 | 04:35 م

ردا علي شقيقة علاء عبدالفتاح ..إنهاء لقاء المنطقة الزرقاء COP27..وعضو التنسيقة "عمرودرويش" :علاء سجين جنائي.. و"أبوالقمصان" تتقدم بمذكرة للأمم المتحدة ضد سناء


يأتي مؤتمر المناخ في موعده من كل عام والذي تنظمه الأمم المتحدة وفاءا بالعهود واإلتزام الدول الملوثة تجاه الدول النامية الأكثر ضررا من تلوث صناعات الدول المتقدمة والفيضانات وحرائق الغابات وذلك بالتعاون مع الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني. ولمؤتمر المناخ أهداف متنوعة يسعي لتحقيقها ضمن فعاليات لقاء الأطراف.  ومن بين مهام المؤتمراهتمام الأمم المتحدة بتنوع طرح القضايا التي تتعلق بالمناخ ، كما يسمح للمجتمع المدني باختيار قضايا يري أنها ذات أهمية طرحها للرأي العام الدولي حين يجتمع الأطراف، وبهذا يقع اختيار الأمم المتحدة لدولة مستضيفة من كل عام،وجاء اختيار ,COP27  علي أرض مصر، وتزينت مدينة شرم الشيخ لاستقبال هذا الحدث العالمي وبكل الامكانات تعهددت مصر بتقديم أفضل مالديها من تنظيم وإدراة وحسن ضيافة لوفود 190 دولة.

وتخصص الأمم المتحدة  ضمن الجزء اللوجستي مساحة تعرف بالمنظمة  تعرف بـ"المساحة الزرقاء"، وهي المنطقة التي تستضيف المفاوضات، وتضم داخلها خلال قمة المناخ 2022 نحو 156 جناحا، وهو ضعف عدد الأجنحة خلال قمة المناخ العام الماضي في جلاسكو.

وفي تلك المنطقة يسمح بتمثيل كافة الوكالات الأممية والبلدان والمناطق، كما أنه يضم جناحا للشباب والأغذية الزراعية لأول مرة، وتضم أيضا عدد من قاعات التفاوض والأحداث الجانبية وأجنحة الدول.

وعلي هامش المؤتمر وفي المساحة الزرقاء التي تخضع لاشراف الأمم المتحدة دون تدخل من الدولة المضيفة، خصصت جلسة لأسرة السجين علاء عبدالفتاح والذي يقضي عقوبة الحبس لخمس سنوات علي خلفية تهم جنائية، وطالبت سناء شقيقة علاء عبدالفتاح بالافراج عنه، وظلت تتحدث هي وضيوف المنصة لأكثر من ساعتين دون السماح للحضور بتوجيه الأسئلة للمنصة – علي حد قول المحامية نهاد أبوالقمصان- أحد الحضور، وحين سمح للنائب عمرو درويش عضو البرلمان المصري عن تنسيقية الشباب موجها سؤاله لشقيقة علاء وأعرب عن دهشته من مطالبة أسرة علاء بالإفراج عنه باعتباره يحمل الجنسية البريطانية، زاعمًا أنه متهم في قضية جنائية وليست سياسية.                                                 وقال درويش: "هذا سجين جنائي لا يستحق عفو رئاسي، واستدعاء الغرب على مصر هيخلينا كلنا نقف ضد أي شخص يستدعي الغرب على مصر.. أنتي اليوم جاية تستدعي الغرب على مصر"، حسب قوله. ونشر درويش هذه المتقتطفات في صفحته الشخصية على فيسبوك، ووصفها بـ"المواجهة الكاملة ضد مدعي الحرية". إلا أنه لم ينشر رد سناء سيف على تعليقاته. وقال درويش، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن الأزمة جاءت بسبب عدم تقبل أسرة علاء عبد الفتاح للرأي الآخر، موضحًا أن سناء تحدثت في بعض الأمور دون مصداقية، وقمت أنا بالتعقيب عليها بكلام لم يعجب المنظمين أو القائمين على الفعالية.

وأضاف: المنظمون بعد حديثي رأوا أن يتم إنهاء المؤتمر دون أن تقوم بالإجابة على الأسئلة التي طرحتها عليها.. هي تحدثت عن الحريات وقمع الحريات والوضع الصحي لعلاء وأبلغ رد على ما تردده أنها تتحدث فيه وهي على الأرض المصرية.

وفي سياق متصل تجاهل رئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك"، الرد على تساؤلات طرحها عليه أحد الصحفيين، تتعلق بالناشط السياسي علاء عبد الفتاح،

وطلب أحد الصحفيين من رئيس الوزراء، الرد على الاستفسارات بشأن الحالة الصحية لعلاء عبد الفتاح، وإمكانية الإفراج عنه في وقت قريب، وهل طالبت الحكومة البريطانية بذلك؟، إلا أن ريشي سوناك تجاهل تلك الأسئلة وغادر القاعة مسرعًا.

وبالأمس فجّر سامح شكري وزير الخارجية مفاجأة بشأن حصول الناشط السياسي علاء عبد الفتاح على الجنسية البريطانية، والتي كانت تعوّل عليها أسرته في الإفراج عنه بعدما قضت محكمة أمن الدولة طوارئ بسجنه 5 سنوات، بتهمة نشر أخبار كاذبة.

وأشار إلى أنها تتحدث عن سجين جنائي مرتكب جرائم وليس سجينا سيايسيا، وهناك قنوات شرعية إن كانت تبحث عن عفو رئاسي، ولكنها تستقوي يالخارج.

لم يكن موقف النائب عمرو درويش وحده الذي تعرض لهجوم من سناء عبدالفتاح، لكن أيضا تعرضة المحامية نهاد أبوالقمصان لتعنت شقيقة علاء عبدالفتاح وتساءلت علي صفحتها في الفيس بوك: لماذا هاجمتنى سناء سيف حتى قبل طرح سؤال؟  ليه خافت اسألها عن التويتات المنسوبة لعلاء ..هل حقيقى انه قال كدا ؟ ..هل يعقل ان مدافع عن حقوق الانسان كان بيحرض فيهم على الستات ..ويقول طلما مش ثادرين نوصل للضباط اقتلو اولاد الضباط وزوجاتهم ؟" وقالت :"كنت اتمنى تجاوب حتى تبرأ اخوها وتدينا فرصة افضل للتحرك .

 انا حاولت التدخل للافراج عنه مرتين ..الاولى علشانه ..والثانية علشان أمه الدكتورة ليلى سويف ،  والستات تهاجمنى ..ويبعتولى صور من عشرات من التويتات البشعة  ..هل الكلام دا قاله علاء فعلا ؟ ..كل  ما اقول افرجو عن علاء .. يجى لى مئات الشكاوى ويتقالى انتى بتدافعى عن ابن صاحبكو أحمد سيف ؟ ..انتو كلكو شله بترفضوا الواسطة وانتى بتدافعى عن اصحابكو وولادهم ..منتقدة تصرف سناء عبدالفتاح قائلة:"الغريب انها هاجمتنى من قبل ما أتكلم. ونشرت فيديو علي صفحتها بتفاصيل اللقاء وبناء علي ذلك تقدمت المحامية نهاد أبوالقمصان بشكوى للأمم المتحدة فى ادارة جلسة حقوق الانسان والعدالة المناخية  التي خصصت للناشطة سناء عبدالفتاح شقيقة السجين علاء عبدالفتاح ةالذي يقضي هقوبة جنائية، والتي نظمتها الأمم المتحدة في المنطقة الزرقاء، كما نشرت "أبوالقمصان مقطع فيديو يوضح اعتراض شقيقة علاء عبدالفتاح ومنعها لأبوالقمصان من الحديث والرد علي ماطرح في الجلسة.

وقالت المحامية"أبوالقمصان" علي صفحتها علي الفيس بوك: "ودا مقطع فديو بيوضح المتحدثة سناء سيف وهى بتشارر عليا قبل ما اتكلم وتحاول تمنعنى من الكلام، وواحد من المشاركين اخد المكرفون حتى قبل ما اتكلم ،ومقاطعة وشوشرة"

مؤكده أن ورئيسة جلسة حقوق الإنسان والعدالة المناخية  لم تتدخل لحماية حقها، ونفس الإسلوب اتبعه كلا من ممثلى  منظمة العفو او الهيومن رايتس واتش  الحقوقى حسام بهجت.

وقالت :"طبعا لان الاستاذة سناء قالت قبل ما اتكلم دى حكومية موظفة فى المجلس فاضطريت اقدم نفسى واقول لها  انى حقوقية من ٣٠ سنة ومن ٢٠ سنة كنت مكانك هنا لما زوجى اتسجن، زهذا بخلاف وكمية المقاطعة والشوشرة مخلتنيش اكمل رغم انى كنت هسالها"

وكان السؤال الذي وجهته أبوالقمصاان لأعضاء المنصة والحضور:" لمائا رفضوا يتعاونوا مع مجلس حقوق الانسان حتى بعد ما المجلس نقله لسجن تانى بناء على طلبهم ؟  وأردفت:"وليه مش بترد على اتهامات موجهه لعلاء بارتكاب جزائم تحريض على العنف؟ ونها ضد النساء ؟ بتخلى التدخل للافراج عنه بيقابل بالفشل ففى ضرورة للرد ؟ لانى حاولت مرتين اتدخل وما نجحتش ..

وأوضحت ، المشكلة ان بعض مدعى الدفاع عن حقوق الانسان يعتقدوا أنهم اذا استمعوا لصوت مغاير لهم  يتوجهوا له بالنقد ويقوموا عليه ويقولو عيب وودولوجى والكلام الفارغ ، غير انهم يشتموا الاحياء والاموات بالنسبة لهم عادى ومش عيب. مشيرة إلي أن، حدهم  كان عضو بمجلس حقوق الانسان يبقى مناضل زى احمد سيف الاب ما كان فى المجلس عصر الاخوان ، حد تانى فى المجلس يبقى حكومى مش العيب عند مين؟"