الجمعة 3 مارس 2023 | 05:43 م

القائمة النهائية لمسلسلات رمضان ٢٠٢٣

شارك الان

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم وبدء الموسم الدرامي الأكبر على مدار العام الذي ينافس خلاله العديد من النجوم. 
تعرف على القائمة النهائية لدراما رمضان ٢٠٢٣:

سوق الكانتو

طرح صناع مسلسل "سوق الكانتو" البوسترات والبرومو الخاص به ويجسد بطولته الفنان أمير كرارة وهو عمل تاريخي يقع في الفترة عام 1920 أي قبل 100 عام، والمسلسل من تأليف هانى سرحان وإخراج حسين المنباوى، ويتم تصويره في الحى التاريخى في مدينة الإنتاج الإعلامى، ويشارك في بطولته مى عز الدين وفتحي عبدالوهاب.

ضرب نار

يقدم الثنائي أحمد العوضى وياسمين عبدالعزيز هذا العام مسلسل ضرب نار ضمن دراما رمضان ويتم تصويره في اللوكيشن الرئيسى للعمل في مدينة الإنتاج الإعلامى بالحى الشعبى، وهو من إخراج مصطفى فكرى وتأليف ناصر عبدالرحمن.

ألف حمدالله على السلامة 

تقدم النجمة يسرا مسلسل ألف حمد الله على السلامة في السباق الرمضاني وهو من إخراج عمرو صلاح، وإنتاج جمال العدل،  ويشارك في بطولته شيماء سيف ومايان السيد ومحمد ثروت.

بابا المجال

يواصل الفنان مصطفى شعبان تصوير مسلسله الرمضاني بابا المجال مع المخرج أحمد خالد موسى، ويتم تصويره في استديو الأهرام في ديكور الحارة الشعبي 

المداح: أسطورة العشق

يعود الفنان حمادة هلال لجمهوره هذا العام بالجزء الثالث من المداح، وانضم للبطولة رانيا فريد شوقى ولوسى مع هبة مجدى ودنيا عبدالعزيز وتاليف أمين جمال وإخراج أحمد سمير فرج. 

الكبير أوى 7

طرح الفنان أحمد مكي أغنية "ولعانة" من الجزء السابع من مسلسله الكبير أوى، تمهيدا لعرضه الرمضاني، وهو من إخراج خالد الجندى.

الأجهر
ينافس الفنان عمرو سعد في رمضان بمسلسله الشعبي الأجهر مع المخرج ياسر سامي ويشارك في بطولته أحمد مجدى، ناهد السباعى، درة، سيد رجب وسارة سلامة ونور النبوى وتأليف ورشة ملوك التي تعاون معها عمرو سعد في مسلسليه ملوك الجدعنة وتوبة. 

العمدة

طرح الفنان محمد رمضان  برومو مسلسله العمدة ويشارك محمد رمضان في البطولة زينة وإيمان العاصى ومنة فضالى ومى كساب إخراج محمد سامى.

سر السلطان

يعود المخرج خالد يوسف لتصوير أول عمل درامى له بعد عودته من فرنسا، وكان آخر أعماله في السينما كارما، ويشارك في البطولة عدد كبير من النجوم منهم أحمد فهمى وحسين فهمى وأحمد السعدنى وحنان مطاوع وأحمد وفيق، وغيرهم.

مذكرات زوج

طرح الفنان طارق لطفى برومو مسلسله مذكرات زوج المكون من 15 حلقة، وهو عن رواية الكاتب أحمد بهجت وتأليف محمد سليمان عبدالمالك، ويشاركه البطولة عائشة بن أحمد وخالد الصاوى ورنا رئيس ونور النبوى وإخراج تامر نادى.

علاقات مشروعة

بعرض الفنان ياسر جلال مسلسله علاقات مشروعة المكون من 15 حلقة، بمشاركة مى عمر وداليا مصطفى، مراد مكرم، ميمى جمال وعدد من النجوم والوجوه الجديدة ومن إخراج خالد مرعي. 

ستهم

تقدم الفنانة روجينا ثالث بطولاتها في الدراما التليفزونية، وتتعاون هذا العام مع المخرج رؤوف عبدالعزيز والكاتب ناصر عبدالرحمن، في مسلسل "ستهم" الذي يقدم دراما إنسانية صعيدية تكشف العديد من قصص السيدات اللاتى قدمن تضحيات كثيرة وهو مستوحى من قصص حقيقية. 
ويستلهم أحداثه من سيرة 4 مُكافحات، حصلن على إشادات مجتمعية ضخمة، وهن الأسطى أم فارس كهربائية، وقصة سيدة من الدقهلية تعمل في مصانع الطوب، والمعلمة عفاف التي ارتدت الجلباب الصعيدى، واشتهرت في بيع البطيخ، فضلًا عن بهية من بنى سويف. 
والتى حظيت قصتها بإشادات واسعة، كونها اضطرت للعمل في المهن الشاقة، بعد تعرض زوجها لحادث، وباعت كليتها مقابل 25 ألف جنيه، لسداد ديونها.

رشيد

تقدم المخرجة الشابة مى ممدوح مسلسل شقيقها محمد ممدوح في أولى بطولاته، للمنتج عبدالله أبوالفتوح، وتشارك في بطولته ريهام عبدالغفور، ومن تأليف وسام صبرى.

جميلة

وطرحت الفنانة ريهام حجاج بوستر مسلسلها جميلة وهو من تأليف أيمن سلامة، وإخراج سامح عبدالعزيز، وتناقش في العمل الكثير من قضايا المرأة وعلاقة الأبناء بالآباء، بمشاركة أحمد وفيق وعبير صبري وغيرهم.

تحت الوصاية

تصدرت الفنانة منى زكى التريند مؤخرا بعد طرح بوستر مسلسلها الرمضاني "تحت الوصاية"، كما طرحت البرومو الخاص به، وهو مكون من 15 حلقة، ويشارك في البطولة نسرين أمين وإخراج محمد شاكر خضير.

رمضان كريم 2

يواصل المخرج سامح عبدالعزيز تصوير الجزء الثانى من رمضان كريم، وهو العمل الثانى له إخراجيًا في شهر رمضان، بعد جميلة، في ديكور الحارة باستديو السبكى في الحزام الأخضر. 

تغيير جو
تقدم الفنانة منة شلبى مسلسلها مع المخرجة مريم أبوعوف، وصورت بعض المشاهد الخارجية داخل القاهرة لمدة 6 أيام، وسافر فريق العمل لاستكمال التصوير في بيروت وهو مكون من 15 حلقة.

الصفارة
طرح الفنان أحمد أمين برومو مسلسله الصفارة المكون من 15 حلقة، وينتمى إلى الكوميديا، ويشارك في بطولته طه دسوقى وآية سماحة ومن إخراج علاء إسماعيل.

توحة
يستعد المخرج محمد النقلى لبدء تصوير مسلسل "توحة" خلال الأيام المقبلة، وهو البطولة الأولى دراميًّا للفنانة علا غانم بعد غيابها سنوات عن التمثيل.

الهرشة السابعة
تواصل الفنانة أمينة خليل تصوير مسلسلها الهرشة السابعة مع المخرج كريم الشناوي في ثالث تعاون بينهم بعد قابيل وخلي بالك من زيزي، ويشارك في بطولته الفنانون محمد شاهين، على قاسم، والعمل من تأليف مريم نعوم، وتدورأحداث العمل في إطار اجتماعي كوميدي. 

كشف مستعجل
مسلسل كشف مستعجل بطولة مصطفى خاطر ومحمد عبدالرحمن، مكون من 15 حلقة،  وتم الانتهاء من تصويره مؤخرا، والعمل من تأليف إيهاب بليبل وإخراج شادي الرملي.

بطن الحوت

يقدم الفنان محمد فراج المسلسل المكون من 15 حلقة بطن الحوت، ويشارك في بطولته باسم سمرة، سماح أنور، أسماء أبواليزيد، وبسمة، وهو من تأليف وإخراج أحمد فوزى صالح.

عملة نادرة

تقدم الفنانة نيللى كريم مسلسل عملة نادرة وهو من إخراج ماندو العدل والذى ينتمى للدراما الصعيدية، ويشهد العمل عودة الفنان أحمد عيد للتمثيل مرة أخرى. 

جت سليمة

تحضر الفنانة دنيا سمير غانم  لمسلسل جت سليمة ولم تختر له اسمًا نهائيا له حتى الآن، وهو العمل الدرامى الذي تعود له بعد غياب 3 سنوات منذ آخر مسلسل لها بدل الحدوتة 3، رغم وجود مسلسل آخر هو عالم موازي مع المنتج هشام جمال المتوقف منذ 3 أعوام، ولم تستكمل دنيا العمل عليه.

الكتيبة 101

يقدم المخرج محمد سلامة مسلسل الكتيبة 101 من بطولة آسر ياسين وعمرو يوسف ، والعمل يقدم تضحيات وبطولات هذه الكتيبة في شمال سيناء وتصديها للإرهابيين خلال السنوات الماضية، وهو من تأليف إياد صالح، ويشارك في بطولة العمل فتحى عبدالوهاب وأحمد صلاح حسنى ووفاء عامر. 

الإمام الشافعى

طرح الفنان خالد النبوي برومو مسلسله الإمام الشافعي، الذي يتعاون خلاله مع المخرج ليث حجو، ويجسد به شخصية الإمام الشافعى، والعمل مكون من 15 حلقة، ومن تأليف مريم نعوم ويشارك في البطولة وليد فواز ونضال الشافعى، خالد أنور، أروى جودة، حمزة العيلى، أحمد الرافعى، فرح بسيسو، وخالد القيش، سلمى أبوضيف.

الحاج إكس لانس

يعود الفنان محمد سعد لدراما رمضان هذا العام بعد غياب 8 سنوات عن آخر عمل فيفا أطاطا، ويتعاون خلاله مع المخرج إبرام نشأت لإخراجه، بعد انسحاب المخرج محمود كامل من العمل. 

كامل العدد
تنافس الفنانة دينا الشربينى بمسلسل كامل العدد الذي يتكون من 15 حلقة، ويشارك في بطولته إسعاد يونس، آية سماحة، جيهان الشماشرجى، شريف سلامة، عمرو جمال، مصطفى درويش، وأحمد جمال سعيد.

الصندوق

يقدم الفنان أحمد داش مسلسل الصندوق وهو ثان بطولة له بعدما قدم في رمضان الماضي مين قال، ويتكون من 15 حلقة، وتدور أحداثه في إطار من الإثارة والغموض والتشويق، من بطولة أحمد داش، هدى المفتي، سماح أنور، على قاسم، وعدد من ضيوف والعمل من تأليف مصطفى صقر، وإخراج مروان عبدالمنعم.

تلت التلاتة
تعود النجمة غادة عبدالرازق للمنافسة في موسم مسلسلات رمضان بمسلسل تلت التلاتة الذي يتكون من 15 حلقة، ورغم اعتذارها في أول الأمر عن القيام ببطولته، وبعد مناقشة مع شركة الإنتاج أعلنت موافقتها على بطولته والمنافسة به في شهر رمضان 2023. 

حضرة العمدة
طرحت الفنانة روبى بوسترات مسلسلها حضرة العمدة وتتعاون خلاله مع المخرج عادل أديب في أول تعاون لها مع المنتج ريمون مقار ويشارك في البطولة أحمد رزق وسميحة أيوب، وبسمة، ومحمد محمود عبدالعزيز، ومحمود عبدالمغنى، ووفاء عامر، وإدوارد، ومحمود حافظ، وإيهاب فهمى، وأحمد بدير، ومحمد الصاوى، ونهلة سلامة وحسام داغر.