الأربعاء 23 نوفمبر 2022 | 04:37 م

د٠ هويدا إكتشافات جديدة لعلاج مرض السكر (خاص)

شارك الان

قالت الدكتورة هويدا بدران، استشاري السكر والغدد الصماء بجامعة القاهرة في تصريح خاص "مصر الان "إنه مضى حوالي  100 عام على اكتشاف الانسولين لعلاج مرض السكر، مؤكدة أنه في الفترة القليلة الماضية تم اكتشاف انسولين جديد وهو عبارة عن حقنة واحدة يأخذها المريض كل اسبوعين تقوم بضبط معدلات السكر في الدم لمدة اسبوعين، متوقعة انها سوف يتم العلاج بها في 2023.
واستكملت "بدران" حديثها لـ"مصر الآن"، أنه تم اكتشاف نوع ثاني من الانسولين يتناوله المريض عن طريق الفم، فهو عبارة عن اقراص، ومن المقرر أن يخرج إلى النور ويتم تناوله المريض خلال 2023 او 2024، أما هناك نوع ثالثت تم اكنشافه وهو عبارة عن انسولين يُمتص تحت اللسان متوقعة أنه سيخضع للتجربة خلال الأيام القادمة على الحيوانات. 
واشارت استشاري السكر والغدد الصماء بجامعة القاهرة، إلى أن اعداد المصابون بمرض السكر بتتزايد بشكل ملحوظ، موضحة أن مرض السكر ينقسم لنوعين، النوع الأول ويتعمد علاجه بالانسولين حيث تزايدت اعداده بسبب اكتشاف انواع جديدة من الفيروسات، أما النوع الثاني علاجه غير معتمد على الانسولين، مؤكدة أن هناك حوالي نصف مليار مصاب بمرض السكر تقريبًا حول العالم مصابون بمرض السكر اكثرهم في البلدان العربية.
اهم المضاعفات الناتجة عن الاهمال في علاج مرض السكر 
أكدت الدكتورة هويدا بدران، استشاري السكر والغدد الصماء بجامعة القاهرة، أن هناك مضاعفات تنتج عن الاهمال في علاج مرض السكر، أهمها التأثير على الأوعية الدموية سواء كانت الدقيقة مثل (العين، الكلى) او الأوعية الدموية الكبيرة مثل (المخ والقلب والأطراف).
وفي سياق اخر أوضحت الدكتورة هويدا بدران، أن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية اقرت دواء جديد بيأخر ظهور الإصابة بمرض السكر لدى الأشخاص المترقب اصابتهم به لمدة ثلاثة سنوات أو اقل.