السبت 11 مارس 2023 | 06:13 م

البرلمان العربي يطالب بخطة لبناء قدرات النساء في مواجهة الأزمات

شارك الان

دعا البرلمان العربي، إلى إعداد خطة عمل برلمانية شاملة لبناء قدرات النساء وتعزيز انخراطهن في معالجة الأزمات والتحديات التي يشهدها العالم المعاصر، وخاصةً تجاه قضايا الأمن المائي والقدرة على التكيف مع المناخ واستدامة السلام، بما يجعلهن أكثر قدرة على التأقلم مع تبعات تلك الأزمات، وأكثر قدرة في الوقت على طرح حلول لها.
وقالت النائبة منى الخليلي عضو البرلمان، خلال كلمتها في منتدى النساء البرلمانيات بالاتحاد البرلماني الدولي، وهي أولى فعاليات الجمعية العامة الـ146 للاتحاد البرلماني الدولي، والمنعقدة في البحرين خلال الفترة من 11 إلى 15 مارس الجاري.
وأكدت عضو البرلمان العربي، أن هناك حاجة ماسة إلى مراجعة شاملة للتشريعات والسياسات القائمة، لتجاوز مسألة تهميش النساء في معالجة الأزمات والتحديات الراهنة، وتعزيز دورهن في تحقيق السلام وترسيخ الاستقرار في فترة ما بعد الصراعات.
وتابعت، أن هناك الكثير من النجاحات والإنجازات التي تحققت في مجال المساواة بين الجنسين في الكثير من المجالات، لكن تظل هناك إشكاليات وتحديات تتعلق بخطط الاستجابة للكوارث والأزمات، والتي لا تراعي دائما العامل الجندري، وتفتقر في كثير من الأحيان إلى معالجة حقيقية.
وشددت، على أن النساء هن الأكثر تأثرًا بتحديات الحقبة الراهنة، والتي على رأسها انعدام الأمن المائي وتغير المناخ واستمرار الحروب والنزاعات، كما يواجهن صعوبات كثيرة في التأقلم مع تلك التحديات.