الاثنين 13 مارس 2023 | 12:01 م

تقرير: زيادة منتظرة في الطلب على الذهب للتحوط من مخاطر انخفاض الجنيه

شارك الان

توقع قسم أبحاث السوق بشركة «ذهب مصر»، ارتفاع أسعار الذهب بالأسواق المحلية والعالمية خلال الفترة المقبلة، نتيجة ارتفاع الطلب، وذلك مع تزايد احتمالية تراجع الفيدرالي الأمريكي عن سياسته النقدية المتشددة، بعد انهيار مصرف «سيليكون فالي بنك»، وإبطأ وتيرة رفع أسعار الفائدة، ما يعزز من توجه المستثمرين للذهب.

وقالت الشركة في تقرير صادر عنها، إنه من المتوقع حدوث ارتفاع في أسعار الذهب بالسوق المحلي، نتيجة ارتفاع الطلب الاستثماري بغرض التحوط، مع استحواذ سوق الذهب على حصة من حصيلة الشهادات البنكية ذات عائد 18% والتي من المقرر انتهاء مدتها خلال أيام. 

ومن جانبه قال فادي كامل، المدير التنفيذي لشركة «ذهب مصر» لتجارة الذهب، إن أسعار الذهب ارتفعت بالأسواق المحلية بقيمة 190 جنيهًا منذ بداية شهر مارس الجاري، وحتى ختام تعاملات الأسبوع، مسجلة نسبة ارتفاع بلغت 11.3 %، حيث افتتح الذهب عيار 21 تعاملات الشهر عند مستوى 1675 جنيهًا وسجل في ختام تعاملات الأسبوع مستوى 1865 جنيهًا.

أضاف، أن الأوقية ارتفعت بقيمة 53 دولارً بالبورصة العالمية، خلال نفس الفترة، مسجلة نسبة ارتفاع بلغت 2.9 %، حيث افتتحت تعاملات شهر مارس عند مستوى 1815 دولارًا وسجلت في ختام التعاملات مستوى 1868 دولارًا.

أوضح، كامل، أن أسعار الذهب تتعرض لضغوط متباينة خلال الفترة الحالية، من بينها توجه الفيدرالي الأمريكي لرفع أسعار الفائدة أكثر من المتوقع، ومن جهة أخرى يدفع تزايد المخاوف من ركود تضخمي، بجانب الأزمة الأخيرة التي بالقطاع المصرفي، وانهيار بنك «واس في بي فاينانشال»، المستثمرين للتوجه للذهب كملآذ آمن، وقت الأزمات.

أوضح، أن الأزمة الأخيرة تزيد من احتمالات توجه الفيدرالي الأمريكي لتقليل وتيرة رفع أسعار الفائدة أو تعليقها خلال اجتماع الأسبوع المقبل، للحد من تداعيات الأزمة، ما يعزز من قوة الذهب على المدى القريب.

أشار كامل، إلى أن السوق المحلي شهد طلبًا متزايدًا خلال تعاملات الأسبوع الماضي، جراء التوقعات بخفض البنك المركزي لسعر صرف الجنيه أمام الدولار، مع اجتماع لجنة السياسات النقدية نهاية الشهر الجاري، وما يعزز من التوقعات، التراجعات الملحوظة للجنيه أمام الدولار، وارتفاع معدلات التضخم.

وتوقع كامل، أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بنحو 3 % خلال اجتماعه المقبل، للحد من معدلات التضخم المتزايدة.

ولفت، كامل، إلى أن الطلب بالأسواق المحلية مازال يتركز على السبائك والجنيهات، في مقابل تراجع محدود للطلب على المشغولات الذهبية، حيث يتوجه الطلب للاستثمار خلال الفترة الحالية مع رغبة المستثمرين في الحفاظ على مدخراتهم.