الثلاثاء 14 مارس 2023 | 07:02 م

بحجم حوض سباحة أولمبي.. احتمالات اصطدام كويكب جديد بالأرض

شارك الان

قالت وكالة الفضاء الأوروبية إيسا، اليوم الثلاثاء ، إن احتمالات اصطدام كويكب تم اكتشافه حديثًا ووقتها كانت احتمالات القضاء على مدينة بالأرض في عيد الحب عام 2046 عالية لتتراجع بشدة حاليا. 
تم رصد الكويكب ، الذي يحمل اسم 2023 DW ويقدر أنه بحجم حوض سباحة أولمبي بطول 50 مترًا ، لأول مرة بواسطة مرصد تشيلي صغير في 26 فبراير الماضي. 
وسرعان ما تصدرت قوائم ناسا  ووكالة الفضاء الأوروبية للكويكبات التي تشكل خطرًا على الأرض ، مما أدى إلى سلسلة من عناوين الأخبار المثيرة للقلق ، لتحذر بعض العشاق من إلغاء خطط عيد الحب في 14 فبراير 2046. 
في أواخر الشهر الماضي ، حصل الكويكب على فرصة واحدة من بين 847 فرصة لضرب الأرض - لكن الاحتمالات ارتفعت إلى واحد من 432 يوم الأحد ، وفقًا لقائمة المخاطر لوكالة الفضاء الأوروبية، لدى وكالة ناسا تقديرات متشابهة ولكنها ليست متطابقة. 
ومع ذلك ، قال ريتشارد مويسل ، رئيس مكتب الدفاع الكوكبي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية ، لوكالة فرانس برس اليوم الثلاثاء ، إن الاحتمال انخفض بين عشية وضحاها إلى واحد من بين 1584. 
وقال "سوف تنخفض الآن مع كل ملاحظة حتى تصل إلى الصفر في غضون يومين على أبعد تقدير". 
"لا أحد يجب أن يقلق بشأن هذا الرجل." 
ووافق ضابط الدفاع الكوكبي في ناسا ليندلي جونسون لوكالة فرانس برس على أنه "في هذه المرحلة ، لا ينبغي لأحد أن يقلق على الإطلاق". 
وقال إنه من الطبيعي أن ترتفع احتمالات اصطدام الكويكبات المكتشفة حديثًا لفترة وجيزة قبل السقوط السريع. 
وقال إن هذا يرجع إلى أن الملاحظات الجديدة تقلص "منطقة عدم اليقين" التي ينتقل إليها الكويكب في أقرب نقطة له من الأرض. 
بينما لا تزال الأرض داخل منطقة عدم اليقين هذه ، تزداد الاحتمالات مؤقتًا - حتى تستبعد المزيد من الملاحظات الأرض وينخفض ​​الاحتمال إلى الصفر ، كما هو متوقع أن يحدث مع 2023 DW.