السبت 25 مارس 2023 | 01:38 م

وزارة النقل تدعو القطاع الخاص للاستثمار في قطاع النقل النهري

شارك الان

دعت وزارة النقل شركات القطاع الخاص العاملة في مجال النقل النهري، للمشاركة في كافة مشروعات وزارة النقل، والاستثمار في هذا القطاع للاستفادة من مزايا النقل النهري الاقتصادية والبيئية.

وأكدت الوزارة في بيان اليوم السبت، أن ذلك يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتطوير الشامل لكافة قطاعات النقل في مصر ومنها قطاع النقل النهري، ومشاركة القطاع الخاص فيه هذه المشروعات.

 وأكد البيان، أو الوزارة قامت بإعداد خطة شاملة لتطوير هذا القطاع، واتخاذ عدد من الإجراءات والآليات التي تكفل تحقيق انطلاقة قوية به لتعظيم نقل الركاب والبضائع عبر نهر النيل.

وأوضح البيان أن الاستثمار في النقل النهري، جاء من منطلق تخفيف نسبة ما تنفقه الدولة من الميزانية العامة علي صيانة الطرق، فضلًا عن قلة التكلفة في النقل، حيث تحل الوحدة النهرية مكان ما يقارب 40 شاحنة نقل بري، المحافظة علي البيئة من التلوث البصري والسمعي والهوائي الذي يسببه النقل البري.

وذكر البيان أبرز المجالات التي يمكن للقطاع الخاص المشاركة فيها ومنها، إنشاء وحدات نهرية جديدة متخصصة لتطوير قدرات وأنماط النقل النهري، مثل (بناء وحدات نهرية حديثة متطورة لنقل المواد البترولية تطابق المعايير العالمية البيئية والصحية والأمنية واشتراطات السلامة بالتنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية ووضع كافة القيود والإجراءات البيئية للحفاظ على نهر النيل من أى تلوث وكذلك بناء وحدات نهرية حديثة تساهم في نقل الحاويات والسيارات، وإنشاء موانئ وأرصفة نهرية.