الجمعة 25 نوفمبر 2022 | 06:56 م

تصل إلى الإعدام.. ما عقوبة جلب المخدرات من الخارج بعد واقعة منة شلبي؟

شارك الان

ألقت الأجهزة الأمنية بمطار القاهرة الدولي، القبض على الفنانة المصرية منة شلبي وبحوزتها 1.5 كيلوجرام من مخدر الماريجوانا في أثناء عودتها من الولايات المتحدة الأمريكية.

وعُثرت الأجهزة الأمنية داخل حقيبة منة شلبي، لدى عودتها من ولاية نيويورك الأمريكية، على عبوتان بداخلهما سيجارتين، بالإضافة إلى 6 أكياس سوداء صغيرة الحجم، وعبوة خضراء اللون صغيرة الحجم تُشبه عبوة أدوات التجميل بداخلها 8 قطع بألوان مختلفة، و5 عبوات مستطيلة الشكل مختلفة الألوان يُشتبه في احتواء بعضها على المواد المخدرة.

وقال أحمد مصطفى الجعفري المحامي إن منة شلبي تنتظر عقوبة قاسية في حال ثبوت حيازتها للمواد المخدرة المضبوطة، مشيرا إلى أن النيابة ستوجه لها تهمة جلب مواد مخدرة محظور تداولها داخل البلاد من الخارج، طبقاً لمحضر الضبط.

ويشير المحامي إلى أن القانون بحسب ما نص عليه في المادة 33 على أن يعاقب بالإعدام وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه لـ كل من صدر أو جلب جوهراً مخدراً قبل الحصول على الترخيص المنصوص عليه في المادة 3 وكل من أنتج أو استخراج أو فصل أو صنع جوهرًا مخدرًا وكان ذلك بقصد الاتجار.

وحول العقوبة المنتظرة في حال أدانة منة شلبي، يشير المحامي إلى أن القانون رقم 182 لسنة 1960، بإصدار قانون مكافحة المخدرات، وتنظيم استعمالها والاتجار فيها، وتعديلاته، عقوبة حيازة أو إحراز أو شراء أو تسليم أو نقل أو زرع أو انتاج أو استخراج أو فصل، أو صنع جوهرًا مخدرًا، أو نباتًا من النباتات الواردة في الجدول رقم ٥.

ونصت المادة رقم 38 على أنه مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها القانون يعاقب بالسجن المشدد، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه، ولا تجاوز مائتي ألف جنيه كل من حاز، أو أحرز، أو اشترى، أو سلم، أو نقل، أو زرع، أو أنتج، أو استخرج، أو فصل، أو صنع جوهراً مخدراً، أو نباتاً من النباتات الواردة في الجدول رقم ٥، وكان ذلك بغير قصد الاتجار، أو التعاطي، أو الاستعمال الشخصي، وفي غير الأحوال المصرح بها قانوناً.

وأضاف أن العقوبة تختلف وتكون العقوبة السجن المؤبد، والغرامة التي لا تقل عن مائة ألف جنيه، ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه، إذا كان الجوهر المخدر محل الجريمة من الكوكايين، أو الهيروين أو أي من المواد الواردة في القسم الأول من الجدول رقم ١.

كان رجال الجمارك بمطار القاهرة، اشتبهوا في الحقائب الخاصة بالفنانة منة شلبي أثناء وصولها على الرحلة القادمة من نيويورك بمطار القاهرة.

وبتفتيش حقائب الفنانة عُثر على كمية من مخدر الماريجوانا أثناء وصولها على الرحلة القادمة من نيويورك.

وعقب ذلك تم التحفظ على منة شلبي بمطار القاهرة؛ لحين عرضها على النيابة ما أصابها بحالة من الانهيار.