الجمعة 25 نوفمبر 2022 | 07:51 م

بعد ضبطه مع منة شلبي.. ما هو مخدر الماريجوانا والمواد الفعاله؟

شارك الان

ألقت الأجهزة الأمنية بمطار القاهرة الدولي، القبض على الفنانة المصرية منة شلبي وبحوزتها 1.5 كيلوجرام من مخدر الماريجوانا في أثناء عودتها من الولايات المتحدة الأمريكية.

وعُثرت الأجهزة الأمنية داخل حقيبة منة شلبي، لدى عودتها من ولاية نيويورك الأمريكية، على عبوتان بداخلهما سيجارتين، بالإضافة إلى 6 أكياس سوداء صغيرة الحجم، وعبوة خضراء اللون صغيرة الحجم تُشبه عبوة أدوات التجميل بداخلها 8 قطع بألوان مختلفة، و5 عبوات مستطيلة الشكل مختلفة الألوان يُشتبه في احتواء بعضها على المواد المخدرة.

يقول الدكتور سامي الهنداوي استشاري الصحة النفسية إن مخدر الماريجوانا المضبوط مع الفنانة منة شلبي، يتعاطاه (القنب الهنديّ) في الولايات المتحدة، وعادةً يجري تعاطيها بشكلٍ دوريّ من دُون وجود دليل على مشاكل اجتماعية أو نفسية.

وأكد استشاري الصحة النفسية أنه من الشائع تدخين الماريجوانا في الولايات المتحدة على شكل سجائر يجري صنعها من السيقان والأوراق والنهايات المزهرة للنبات المجفف (القنب الهندي Cannabis sativa أو الحشيش Cannabis indica).

وأوضح الدكتور سامي الهنداوي أن المكون الفعال للماريجوانا هُوَ دلتا 9-رُباعِيُّ هيدروكانابينول (THC)، يجري استخدام الدرونابينول Dronabinol، وهو شكل تركيبيّ لدلتا 9-رُباعِيُّ هيدروكانابينول، للتخفيف من الغثيان والتقيُّؤ الناجمين عن أدوية المُعالجة الكِيميائيَّة ولتعزيز الشهية لدى مرضى الإيدز، مشيرا إلى أنه يتعاطى معظم الأشخاص الماريجوانا بشكل متقطع من دُون الإصابة بخلل وظيفيّ ملحوظ من الناحية الاجتماعية أو النفسية أو من دُون أن يحدث لديهم اعتماد،ولكن يُصبِح لدى البعض اعتماد عليها.

كان رجال الجمارك بمطار القاهرة، اشتبهوا في الحقائب الخاصة بالفنانة منة شلبي أثناء وصولها على الرحلة القادمة من نيويورك بمطار القاهرة.

وبتفتيش حقائب الفنانة عُثر على كمية من مخدر الماريجوانا أثناء وصولها على الرحلة القادمة من نيويورك.