الاثنين 28 نوفمبر 2022 | 03:03 م

قنديل "لمصر الان "وزارة الاسره والسكان الحل السحري للحفاظ علي المرأة

شارك الان

القيادة السياسية  أولي الاهمية بملف المرأة 
 

اشادت الدكتورة صافيناز قنديل، سفيرة المرأة بالشعوب العربية، استشاري العلاقات الأسرية، بالجهود التي تبذلها الحكومة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الاهتمام بملف المرأة ودعمها وإعطاءها كامل حقوقها سواء كانت السياسية او الاقتصادية او الاجتماعية. 

وأضافت "قنديل" في حوار خاص ل"مصر الآن"، انه بالرغم من كل الانجازات التي تحققت للمرأة خلال السنوات الماضية الا انها تعاني ايضاً من العنف سواء في بيتها او في عملها او من خلال الشارع، مشيرة إلى أن المرأة المصرية تحملت جميع الاعباء منذ القدم أثناء الثورات والحروب. 

وطالبت سفيرة المرأة بالشعوب العربية، استشاري العلاقات الأسرية، بضرورة تفعيل دور المجلس القومي للمرأة اكثر من ذلك، فمن المفترض أن يكون هناك خط ساخن للشكاوى التي تتعرض لها المرأة المصرية سواء في المنزل او الشغل او الشارع. 

بداية الحوار 


ما رأيك في جهود القيادة السياسية في دعم المرأة المصرية؟ 

بالفعل المرأة المصرية تمتعت بكثير من الحقوق في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم توليها العديد من المناصب السيادية الهامة سواء كانت في القضاء او السياسة او الحياة الاجتماعية بشكل عام، بالإضافة إلى اصدار القوانين التي تقف في صالح المرأة المصرية. 

هل مازالت المرأة المصرية تعاني من العنف؟ 

نعم، مازالت المرأة المصرية تعاني من العنف برغم كل الانجازات التي تحققت لها خلال الفترة الماضية، والعنف هنا ليس مقتصرًا على البيت من زوجها فقط، وإنما تتعرض المرأة المصرية للعنف في الشارع او في عملها، فهناك نحو 60% من النساء مابين المطلقات والارامل والمتزوجات تعول البيوت. 

والمشكلة هنا أن البشر انفسهم هم الذين اختلقوا حرب بين آدم وحواء، فالمرأة المصرية منذ القدم تقف بجوار زوجها في الدفاع عنه وفي الحروب أيضًا، كما تحملت الظروف الاقتصادية الصعبة واعباء البيت في فترة الحروب والمجاعة.

ما دور المجلس القومي للمرأة في الدفاع عن النساء؟ 

للأسف.. المجلس القومي للمرأة لم يقوم بدوره بشكل كامل وصحيح حتى الآن، لذلك اطالب بضرورة تفعيل دور المجلس القومي للمرأة اكثر من ذلك، بالإضافة إلى وجود خط ساخن للشكاوى التي تتعرض لها المرأة المصرية سواء في المنزل او الشغل او الشارع. 

كما اطالب بتكثيف تواجد الشرطة النسائية في الشوارع العمومية والميدان بسيارات مخصصة للدفاع عن المرأة بالشوارع، واطالب من وزارة التربية والتعليم أيضا إنشاء مادة تثقيفية في علم النفس بداية من مرحلة الطفولة لدى الطفل وحتى الجامعة، 
 

هل هناك مبادرات تم إطلاقها للوقوف مع المرأة ضد العنف؟ 

نعم بالفعل تم إطلاق حملة بعنوان "ايدي في ايدك نبني بلدنا" عام 2014، الهدف منها هو الحفاظ على الأسرة المصرية وانبثقت من تلك الحملة فكرة انشاء وزارة " الاسرة والسكان، وتم عمل خطة متكاملة لها بالفعل. 

واطالب من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء تلك الوزارة، وستعمل تلك الوزارة بالتحول الرقمي والتطوير التكنولوجي وهيكون بها آليات لبناء أسرة صحيحة في تواصل فكري وثقافي واجتماعي ونفسي وجسدي، حيث جاء الوقت 
كي نبني أجيال صحيحة من خلال هذا الكيان. 

فنحن ليس لدينا مستحيل سنبني وسنعمر بجانب سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لان القوانين وحدها لا تكفي للحفاظ على المرأة المصرية ضد العنف. 

ما الهدف من إطلاق حملة "ايدي في ايدك نبني بلدنا"؟ 

مبدأيا الهدف من إطلاق حملة ايدي في ايدك نبني بلدنا هو القضاء على ظاهرة أطفال بلا مأوى (أطفال الشوارع)، والقضاء على الزواج المبكر للفتيات تحت سن 18 عام، بالإضافة إلى الاعداد والتجهيز نفسياً للمقبلين على الزواج من خلال الدخول في اختبارات نفسية وتثقيفية واجتماعية.