السبت 3 ديسمبر 2022 | 05:03 م

"خاص "في يومهم العالمي.. كيف ساند الرئيس السيسي ذوي الهمم؟

شارك الان

يحتفل العالم يوم 3 ديسمبر من كل عام، باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، وخصصت الأمم المتحدة هذا اليوم منذ عام 1992 لدعم ذوي الإعاقة، ويهدف هذا اليوم إلى دعم قضايا ذوي الهمم. 

و يرصد «مصر الآن» في السطور المقبلة جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في دعم ومساندة ذوي الهمم خلال السنوات الماضية. 

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في عام 2016، وتهدف إلى تطويع قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعمل على توفير الخدمات التعليمية والصحية بسهولة لهم. 

  كما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يكون عام 2018، لذوي الهمم، حيث أصدر قانونًا خاصًا للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، و إنشاء أكاديمية تدريب تؤهلهم للتعيين في الوظائف، كما تم طرح بطاقة الخدمات المتكاملة لهم، وهي عبارة عن بطاقة يستفيد منها نحو 13 مليون شخص من ذوي الهمم للحصول على حقوقهم في القانون من معاش وتأمين صحي. 

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القانون رقم 10 لسنة 2018، المعروف بقانون ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث نص على الكثير من الامتيازات والحقوق لهم في في مختلف المجالات، سواء كانت في الصحة او العمل او التعليم او المعاشات، إلى جانب إتاحة الكثير من المزايا لأول مرة منها التأمين الصحي، ورفع مبلغ الإعفاء الشخصي المنصوص عليه في قانون الضريبة بنسبة 50% لكل شخص من ذوي الإعاقة.

وأنشأت وزارة الداخلية مركز تأهيل لذوي الهمم في مدينة العاشر من رمضان، وتم افتتاحه في سبتمبر 2019، وهذا يعد من أكبر مراكز تأهيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، في الوطن العربي وأفريقيا. 

وصدر القانون رقم 200 لسنة 2020 بشأن إنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وكان الهدف منه هو تقديم الحماية والرعاية والتنمية الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة، وتقديم الدعم لهم في جميع المجالات.

كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنظيم مؤتمر سنويًا تحت عنوان "قادرون باختلاف"، وذلك تحت رعايته وحضوره.