الجمعة 8 سبتمبر 2023 | 03:48 م

خبير اقتصادي يوضح فوائد حضور مصر لقمة مجموعة العشرين

مجموعة العشرين مجموعة العشرين

قال الدكتور السيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن مشاركة مصر في قمة مجموعة العشرين في الهند تحمل العديد من الأهداف الاستراتيجية والتنموية من خلال التعاون الاقتصادي العالمي.
ويصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم إلى العاصمة الهندية نيودلهي، للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، والتي ستعقد برئاسة الهند، وأكد المستشار أحمد فهمي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن مشاركة الرئيس السيسي، في قمة العشرين، تأتي تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، والذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، وذلك في ضوء أهمية مشاركة مصر في القمة التي تعقد في ظرف دولي دقيق، وفي إطار العلاقات الوثيقة التي تربط الهند ومصر.
وأضاف خضر في تصريحات خاصة لبوابة "مصر الآن"، أن القمة تعد منصة هامة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، مؤكدا أن الهدف من مشاركة مصر في هذه القمة هو تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول أخرى وزيادة التبادل التجاري والاستثمارات، مما يسهم في تعزيز عملية النمو الاقتصادي.
وتابع:" كما توفر القمة منصة لمناقشة التحديات العالمية المشتركة مثل تغير المناخ، والفقر، والصحة العامة، ومكافحة الإرهاب في مصر كدولة كانت تعاني من بعض هذه التحديات".
 وأكد الخبير الاقتصادي، أن مشاركة مصر في قمة العشرين يساهم في إيجاد حلول وتعاون دولي لمواجهة التحديات التى تواجه البلاد، إضافة إلى التمثيل الإقليمي حيث تمثل مصر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومشاركتها في القمة تعزز صوت المنطقة وتمثيلها في المنتدى الدولي يمكن لمصر أن تعبر عن مصالح المنطقة وتطرح القضايا ذات الاهتمام المشترك للدول الأعضاء في المجموعة.
كما يساعد مشاركة مصر في قمة العشرين على زيادة فرص الشراكات والاستثمار سواء على المستوى الداخلى ومستوى القارة الإفريقية كما توفر القمة فرصا لتعزيز الشراكات الاقتصادية والاستثمارية بين مصر والدول الأعضاء في مجموعة العشرين من خلال التفاوض وتوقيع اتفاقيات وتعزيز التعاون الاقتصادي، يمكن لمصر أن تجذب المزيد من الاستثمارات وتعزز النمو الاقتصادى خاصة فى ظل استمرار التهيئة المناسبة للمناخ الاستثمارى وإعطاء العديد من المحفزات التشجيعية.
ويري الخبير الاقتصادي، أن مشاركة مصر في قمة مجموعة العشرين في الهند دليل على قوة ومكانة مصر السياسية والاقتصادية  فى منطقة الشرق الأوسط  وشمال إفريقيا وكذلك تعزز مكانتها الدولية وتساهم في تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي مع باقي الدول الأعضاء.