الخميس 21 سبتمبر 2023 | 02:26 م

في اليوم العالمي للزهايمر.. تعرف على علامات الإنذار المبكر

شارك الان

يحتفي به العالم يوم 21 سبتمبر من كل عام، حيث يوحد الناس لمحاربة مرض الزهايمر ويتم فيه تبادل الخبرات بين مقدموا الرعاية والمهنيون.

تعمل منظمة الزهايمر العالمية محليًا، على تمكين الجمعيات الوطنية لتعزيز أدوارهم في تقديم الرعاية والدعم لمرضى الزهايمر وذويهم، وعلى المستوى العالمي، تركز الإهتمام على هذا الوباء وبدء حملة لتغيير السياسات من الحكومات ومنظمة الصحة العالمية.


يعاني نحو 35 مليون شخص حول العالم من الزهايمر، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 115 مليون بحلول عام 2050 حسب تقديرات الجمعية الألمانية للزهايمر.

ويؤثر الزهايمر على فرد واحد من بين 14 فرد ممن تخطوا سن ال 65، ويؤثر على فرد واحد من بين 6 أفراد فوق سن ال 80، ومن بين كل 20 شخص مصاب بالزهايمر يكون عمره ما بين ال 40 وال 60 ويعرف باسم الزهايمر المبكر.

وفي هذا اليوم من كل عام اعتادت المؤسسات المعنية بمواجهة الزهايمر على تنظيم أنشطة عديدة، وهذا للفت الأنظار لهذا المرض الآخذ في الإنتشار.

أشهر أعراض مرض الزهايمر..

- تكرار الأسئلة عدة مرات
- نسيان أماكن الأشياء
- عدم تذكر الأسماء والأماكن
- عدم تذكر الحوارات التي دارت قريبا
- التردد الشديد في كل قرار أو اتخاذ قرارات خاطئة ومتسرعة
- الإنفعال السريع والشعور بالقلق والارتباك
- فقدان الإحساس بالوقت وصعوبة معرفة الوقت الصحيح
- ظهور الأوهام واليقين في أشياء غير صحيحة
- عدم القدرة على الكلام لفترات مؤقتة
- الوصول لمرحلة جنون العظمة وعدم الثقة في المحيطين
- الهلاوس من رؤية أشياء أو سماع أصوات غير موجودة
- تزايد الاكتئاب والشعور بالقلق والإحباط
- فقدان القدرة على الحكم على المسافات
- النوم المتقطع غير المستقر

ومن الأعراض الشديدة: صعوبات الأكل وعسر البلع، فقدان القدرة على التنقل منفردا، نقصان الوزن بشدة في بعض الحالات، ظهور أعراض سلس البول، صعوبات أكبر في الذاكرة القصيرة والطويلة

ماهي علامات الإنذار المبكر للمرض؟

1- عندما تصبح المهام والأنشطة اليومية صعبة التنفيذ

وفقًا لجمعية الزهايمر الأمريكية، فإن الأشخاص غير القادرين على أداء المهام اليومية، ويجدون صعوبة في ممارسة روتينهم اليومي، يجب أن يخضعوا لفحص الخرف. 

2-مشاكل اللغة والكلام

الكفاح من أجل متابعة محادثة أو العثور على الكلمة الصحيحة يمكن أن يكون أيضًا علامة منبهة للخرف، قد تجد صعوبة في تذكر الكلمات أو قد تستبدلها بكلمات يصعب فهمها.

3- ارتباك في الزمان والمكان

يمكن للأشخاص المصابين بالخرف أن يضيعوا في شوارعهم، ولا يعرفون كيف وصلوا إلى هناك أو كيف يعودون إلى المنزل

4- صعوبة التفكير وحل المشكلات أو إصدار أحكام واضحة

يؤدي الخرف إلى تغييرات معرفية بما في ذلك فقدان الذاكرة وصعوبة التواصل والتعامل مع المهام المعقدة والتخطيط أو التنظيم، ومع ذلك، يمكن أن يضعف الخرف أيضًا إحساس الشخص بالتفكير.