الأربعاء 27 ديسمبر 2023 | 01:56 م

لماذا ترتفع أسعار الذهب لمستويات قياسية محليًا؟ وما توقعات الفترة المقبلة؟.. خاص لـ«مصر الآن»


يقول أمير رزق، خبير المشغولات الذهبية، إن أسعار الذهب ستتراجع بشكل طفيف ثم تعود للصعودة بقوة مرة اخرى الفترة المقبلة. 

وأضاف أمير رزق لموقع «مصر الآن» أن هناك عدة اسباب لزيتدة اسعار الذهب في مصر أولها سعر صرف الدولار في السوق السوداء والاي ارتفعت لمستوى ال، 54 جنيه للدولار. 

وأوضح أن السبب الآخر هو زيادة الطلب على المادة الخام للذهب والسوق يعاني من شحيتها، بينا ذكر أن كثرة الإقبال على شراء السبائك أصبح يفوق الوضع الطبيعي. 

وأكد أمير رزق ان كل من يمتلك امولا حاليا يضعها في الذهب، لذلك فهناك ارتفاعات غير مسبوقة، لا تتناسب مع كمية الطلب على السلعة.

واشار إلى أنه يوم 5 يناير يحين وقت استحقاق شهادات الـ 25 ومن المتوقع فإن جزء من المواطنين يوجهون هذه الفوائد للاستثمار في الذهب وبالتالي سيكون هناك طلب بصورة اكبر والجزء الآخر سوف يستثمرون اموالهم ايضا في البنوك مرة أخرى.

واشار إلى أن جميع البنوك المركزية ترفع احتياطاتها من الذهب، لذلك فإن سعر الاونصة متوقع أن ترتفع إلى 3500 دولار خلال شهربن على الاكثر بفعل التوترات الجيوسياسية، وهو ما يتسبب في زيادة اسعار الذهب على المستوى المحلى بشكل مبالغ فيه خلال الفترة المقبلة. 


وقال إنه من المتوقع أن يتخطى سعر جرام الذهب من عيار 21 مستوى 3600 جنيه قريبا جدا، كما نوه إلى أن أكثر المبيعات تعتمد على السبائك والاونصات والجنيهات بنسبة 70 مقارنة بغيرها من مبيعات المشغولات الذهبية، وذلك على اعتبار أنها الطريقة الافضل للاستثمار وحتى لا يخسر المستثمر تكاليف المصنعية.