الاثنين 5 فبراير 2024 | 02:53 م

رئيس الشيوخ :ثمن الجرار الزراعى مليون و600ألف جنية ونحتاج إلي ميكنة الزراعة


طالب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ بضرورة اهتمام الحكومة بأدخال التكنولوجيا فى المجال الزراعي .
وقال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق خلال الجلسة العامة المنعقدة الأن :أولي 
 خطوات التقدم الزراعي هى استبدال الألات الزراعية  العادية التى يستخدمها الفلاح ،بالميكنة  الزراعية  الحديثة .
 

وأشار رئيس مجلس الشيوخ قائلا:حسب معلوماتى ثمن  الجرار الزراعي  وصل ل مليون و600 ألف جنية ،وهو أمر يحتاج إلي مراجعة من قبل الحكومة والبنك الزراعي لميكنة الزراعة .

جاء ذلك خلال عرض طلب المناقشة المقدم من النائب إيهاب وهبه وأكثر من 20 عضوا بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشان تعزيز استخدام التكتولوجيا فى مجال الإنتاج الزراعي. 


أكدت النائبة فيبى فوزى وكيل مجلس الشيوخ  أهمية إتباع أساليب الزراعة الحديثة المعتمدة على التكنولوجيا، وذلك في مواجهة العديد من التحديات من بينها التغيرات المناخية بالغة الخطورة، والتي باتت تهدد الاستدامة الزراعية في بلد مثل مصر يعاني من  زيادة سكانية كبيرة.

 وقالت النائبة فيبى فوزي :هنا لابد من الإشادة بالتوسعات الزراعية غير المسبوقة التي نفذتها الدولة خلال السنوات العشر الماضية، والتي لولاها لكان ثمة أزمة طاحنة في توفير الغذاء.

وأشارت إلي  ان الزراعة الحديثة، أو كما يطلق عليها البعض الزراعة الذكية تتطلب الإعتماد على التكنولوجيا بل والأساليب الرقمية في زراعة المحاصيل بطرق نظيفة ورشيدة في استخدام المياه والموارد الطبيعية الأخرى، مع الحرص على تخفيض التكلفة وتكثيف إجراءات وبرامج مكافحة الآفات.

 

وقالت :  وزارة الزراعة ربما قد تحتاج إلى تشريعات لتنظيم وتطبيق ودعم أساليب الزراعة الذكية خاصة فيما يتعلق بتأسيس شركات وتعاونيات تقوم على تطبيق هذا النوع من الزراعة، كذلك إقرار أنظمة تمويل ودعم للمزارعين لتشجيعهم على إتباع هذا النموذج، .لافتة إلي أن  المجلس مستعد  لبحث مثل هذه التشريعات والعمل على إعدادها لتكون بمثابة الحافز على إنطلاقة واسعة في هذا المجال.