الخميس 8 فبراير 2024 | 04:42 م

خبير آثار لـ مصر الآن.. حملة الدفاع عن الحضارة ترفض تكسية الهرم نهائيًا

خبير الآثار  الدكتور عبد الرحيم ريحان خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان
شارك الان

أكد خبير الآثار  الدكتور عبد الرحيم ريحان رئيس حملة الدفاع عن الحضارة المصرية في تصريحات خاصة لـ مصر الآن،
وقال الدكتور عبدالرحيم أن هذا الرفض يأتي لعدة أسباب وهم : 

 
أولاً أن ممفيس ومقبرتها، منطقة الأهرامات من الجيزة إلى دهشور مسجلة تراث عالمى باليونسكو عام 1979 بناءً على معايير معينة ،ويجب أن تلتزم بها مصر ممثلة فى وزارة السياحة والآثار ومنها ضمان السلامة والأصالة.


وقال عبدالرحيم أن هناك مواثيق دولية للترميم يجب الالتزام بها، مثل ميثاق البندقية لترميم وحفظ المعالم والمواقع وضعها مجموعة من المتخصّصين في الحفاظ المعماري بعد انعقاد مؤتمر دولي لهم في مدينة البندقيّة الإيطاليّة عام 1964، والتي توفِّر إطارًا دوليًا للحفاظ والترميم للمباني التاريخيّة.


وأيضاً لا يوجد دليل علمى على اكتمال هذه التكسية حيث أن الملك من كاو رع نفسه لم يكمله ولا ابنه شبسكاف أكمل هذا التكسية.


بالإضافة أنه     لا يوجد أدلة علمية تؤكد أن جسم الهرم سوف يتقبل إعادة تركيب الأحجار دون حدوث أضرار،وهناك بعد بصرى وجمالى حرص عليه المصرى القديم وتعود عليه كل زوار الهرم من مصريين وأجانب والتكسية ستؤدى إلى تشويه هذا.

واستكمل خبير الآثار حديثه ، بأنه     لا يوجد أى تأكيد من أن الأحجار المتناثرة حول الهرم الأصغر كانت أحجار التكسية فهى غير مشذّبة، وغير معروف هل تخص هرم من كاو رع فقط أو باقى الأهرامات، ولم تستخدم قبل ذلك لأن المصرى القديم كان يجلب  الحجارة بشكلها الغشيم ويقوم بتشذيبها فى الموقع لاستخدامها والأحجار حول الهرم الأصغر غير مشذبة كما أعيد استخدامها ونحت منها تماثيل فى عصر مصر القديمة نفسها، وبالتالى فلا تتوافر أحجار كافية للتكسية.

واختتم الدكتور عبدالرحيم حديثه موضحاً بأن الآثار المصرية ليست حقل تجارب لمن يدفع أكثر فالقضية ليست من سيتحمل التكاليف، ففى عام ١٩٧٨ فشل الدكتور يوشيمورا كرئيس للبعثة اليابانية فى بناء هرم صغير فى المنطقة وتحمل النفقات بالطبع واعطيناه كل الموافقات ليقوم بتجربة فى آثارنا وفشل فى ذلك ورفض المصريين فكرته من البداية.