الاثنين 26 فبراير 2024 | 02:06 م

في ذكرى ميلاده.. إنجازات العالم المصري الراحل أحمد زويل بمجال التعليم

شارك الان

العالم المصري الراحل الدكتور أحمد زويل ترك وراءه إرثًا علميًا هامًا، حيث نشر كتابين بعد رحيله؛ "رحلة عبر الزمن.. الطريق إلى نوبل" و"عصر العلم" الصادر في عام 2005، حيث نفذت الطبعة الأولى منه في ساعتين فقط.

صدر الكتاب عن دار الشروق بتقديم نجيب محفوظ، وأثارت سرعة نفاذ الطبعة الأولى دهشة المثقفين، مع دعوة لحفل توقيع حضره العديد من المثقفين والفنانين.

في كتابه، تحدث زويل عن تجربته الشخصية في الانتقال من مصر إلى الولايات المتحدة، وتناول مستقبل العلم في الوطن العربي، مع انتقاده لنظام التعليم في المنطقة.

أكد زويل أن العلم والتكنولوجيا يجب أن تعتمد على الفهم والتحليل، معتبرًا ذلك الأسلوب الأمثل لتطوير قدرات العلماء والابتكار.

يتضمن الكتاب أيضًا خطابات زويل أثناء تسلمه جائزة نوبل ومخطط إنشاء مدينة زويل في عام 2000، إضافة إلى خطابه أثناء تسلمه قلادة النيل العظمي.

حيث يصادف اليوم الذكرى الـ26 لميلاد الدكتور أحمد زويل، الذي ساهم بشكل كبير في تطوير العلوم وتكنولوجيا مصر والعالم ، ببناءه لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في مصر ، وتعد جامعة عريقه تقدم منح للطلاب المتميزين وتوفير لهم كل سبل الراحة للدراسة لتخريج مزيد من العلماء المصريين.