السبت 20 أبريل 2024 | 11:44 ص

الخشت.. جامعة القاهرة تحقق تقدما ملحوظا في تصنيف العلوم الحياتية والطب

الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة
شارك الان

تلقى الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تقريراً هاماً يفصل تطور ترتيب الجامعة في تصنيف QS الإنجليزي للمجالات العلمية العامة والتخصصات الفرعية، خلال الفترة من عام 2017 حتى عام 2024.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور الخشت على تقدم جامعة القاهرة بشكل ملحوظ في مجال العلوم الحياتية والطب، حيث ارتفعت مراكزها بنسبة 35% خلال الفترة المذكورة، محققة تقدماً عالمياً وإفريقياً ومحلياً ملحوظاً.

وأوضح التقرير أن جامعة القاهرة تصنف الآن ضمن أفضل 192 جامعة عالمية في مجال العلوم الحياتية والطب، حيث جاءت في المرتبة الثانية على مستوى القارة الإفريقية، وتفوقت على باقي الجامعات المصرية بوضوح، بما في ذلك جامعات عين شمس والإسكندرية والمنصورة.

وأبرز التقرير تفوق جامعة القاهرة في عدة تخصصات فرعية ضمن مجال العلوم الحياتية والطب، حيث جاءت ضمن أفضل 100 جامعة عالمية في 3 تخصصات فرعية، وكانت الأولى في مصر في جميع هذه التخصصات.

وبالنسبة للتفاصيل الفرعية، جاءت جامعة القاهرة في المرتبة 51-70 عالمياً في تخصص العلوم البيطرية، والمرتبة 64 عالمياً في تخصص الصيدلة وعلم الأدوية، بينما جاءت في المرتبة 51-100 في تخصص طب الأسنان، والمرتبة 174 في تخصص الطب، والمرتبة 201-250 في تخصص العلوم البيولوجية، والمرتبة 151-200 في تخصص الزراعة والغابات.

وختم التقرير بتحليل تطور ترتيب جامعة القاهرة منذ عام 2017، حيث ارتفعت في التصنيف العالمي بنسبة 35%، وزاد عدد التخصصات الفرعية ضمن مجال العلوم الحياتية والطب بنسبة 50% خلال الفترة المذكورة، مما يشير إلى تقدم مستمر وملحوظ للجامعة في هذا المجال.