السبت 11 مايو 2024 | 12:59 م

هل من المتوقع إلغاء كليات الآداب.. وماهو البديل الأنسب

شارك الان

انشغلت مواقع البحث جوجل بالبحث عن قرار إلغاء كليات الآداب ، وهل بالفعل سوف يتم إلغاؤها أم لا وماهو البديل ، ولكن ما مصير الطلاب الذين يدرسون حالياً بها إذا تم إلغاؤها ؟ 

لذا تحدث مصر الآن مع مدرس مساعد بكلية الآداب بإحدى الجامعات المصرية ،عن إلغاء كليات الآداب وقال أن لكليات الآداب أقسام بديلة في كليات آخرى سواء كليات رئيسية مثل الإعلام المشتق منها كلية آداب قسم إعلام ، أو مثل التاريخ والجغرافيا والفلسفة فهي أيضاً متواجده في كليات التربية ، أما اللغات الأجنبية فهي مشتقة من كليات الألسن.


وعند سؤاله عن فرق الدراسة في الآداب عن غيرها ، فأجاب أن الدراسة لا تختلف عن كليات التربية بل تكون متخصصة أكثر في مجال أو قسم معين ، لأن التربية تتفرغ بجزء كبير لدراسة مواد التربية والطفولة كي تهيء الطالب بأن يكون معلم ، بخلاف الآداب التي تركز فقط على دراسة التخصص بعمق ، أما الفرق بين اللغات الأجنبية والإعلام عن الكليات الرئيسية ، فقال مدرس المساعد بأن الدراسة لا تختلف كثيراً ، بل قد يتخرج الطالب من كلية الألسن أو الإعلام ويكمل دراسة الماجستير بكليات الآداب.


 هل من الممكن إلغاء كليات الآداب قبل انتهاء تخرج الدفعات من الفرقة الأولى للرابعة


توقع المصدر أنه قد يأتي قرار الإلغاء بعد انتهاء وتخرج جميع الفرق الدراسية ، وإذا تم إلغاؤها قبل ذلك فقد يتم نقل الطلاب لكليات آخرى لاستكمال الدراسة بالأقسام المشابهة أو بالكليات الرئيسية الذي يُعد هو أفضل وأنسب للطلاب.


واختتم حديثه بأن الدولة لن تأخذ قرار إلا إذا كان في صالح طلابها ، لتطوير التعليم العالي وتطوير مستقبل الطلاب ، وطمئن الطلاب بأنه لا داعي للقلق من أي قرارات لأن هذا في صالحهم وصالح مستقبلهم.