الجمعة 17 مايو 2024 | 02:15 م

منها الآزهر والإسكندرية.. 20 جامعة مصرية تدخل قائمة أفضل 2000 جامعة عالميًا وفق تصنيف CWUR لعام 2024

شارك الان

أعلن الموقع الرسمي لمركز تصنيف الجامعات العالمي (CWUR) عن ظهور 20 جامعة مصرية ضمن قائمة أفضل 2000 جامعة في تصنيفه لعام 2024. وقد جاءت جامعة القاهرة في الصدارة محليًا، حيث احتلت المركز الأول بين الجامعات المصرية وضمن أفضل 513 جامعة عالميًا. تلتها جامعة عين شمس في المركز الثاني محليًا وضمن أفضل 769 جامعة عالميًا، ثم جامعة المنصورة التي جاءت في المركز الثالث محليًا بين أفضل 873 جامعة على مستوى العالم.

كما تضمنت القائمة جامعة الإسكندرية التي جاءت في المرتبة 914 عالميًا، بالإضافة إلى جامعات أخرى مثل أسيوط، الزقازيق، طنطا، الأزهر، قناة السويس، بني سويف، حلوان، الفيوم، المنوفية، كفر الشيخ، بنها، الجامعة البريطانية في مصر، جامعة المنيا، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة السويس.

وأشاد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بجهود الجامعات المصرية في اتباع سياسات تعليمية وبحثية تتوافق مع معايير التصنيف الدولية، مؤكدًا على دعم الوزارة للجامعات المصرية في هذا الملف، مما يضعها في مكانة مرموقة تنافس كبريات الجامعات العالمية.

من جانبها، أوضحت الدكتورة عبير الشاطر، مساعد الوزير للشؤون الفنية والمشرفة على بنك المعرفة، أن تصنيف CWUR ينتقي 2000 جامعة فقط من بين 20 ألفًا حول العالم. ويعتمد التصنيف على سبعة مؤشرات موضوعية موزعة على أربعة مجالات رئيسية: التعليم (25%) الذي يقيم النجاح الأكاديمي للخريجين، قابلية التوظيف (25%) الذي يقيس النجاح المهني للخريجين، هيئة التدريس (10%) الذي يقيم عدد أعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على أعلى الامتيازات الأكاديمية، والبحث العلمي (40%) الذي يقيم من خلال مخرجات البحث، المنشورات عالية الجودة، التأثير، والاستشهادات.

تظهر هذه الإنجازات التطور الملحوظ في مستوى التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وتعكس التزام الجامعات المصرية بتحقيق معايير دولية عالية.