الاثنين 3 يونيو 2024 | 03:03 م

المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث يعقد اجتماعه الدوري بجامعة القاهرة

شارك الان

عقد المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، بحضور عدد من رؤساء الجامعات وأعضاء المجلس من نواب رؤساء الجامعات لشئون الدراسات العليا والبحوث، وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.

وخلال الاجتماع، ناقش المجلس عددًا من التقارير المهمة، بما في ذلك:

- *تقرير الأبحاث الجامعية:* تناول التقرير الأبحاث التي قام بها أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية المصرية المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة والمبادرات الخضراء وأبحاث المناخ والتحول للأخضر، بالإضافة إلى حصر الأبحاث المتعلقة بكل معيار من معايير التنمية المستدامة.

- *تصنيع لوحات المرور:* استعرضت اللجنة المشكلة إمكانية تصنيع لوحات المرور باستخدام مواد خام محلية بهدف تقليل الاعتماد على الاستيراد وتوفير العملة الأجنبية. وأوصى المجلس برفع المقترحات لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار لدراستها وتقديم التوصيات الفنية اللازمة.

- *تطوير مسارات الإنتاج العلمي:* ناقش المجلس مقترح دراسة مسارات الإحالة للإنتاج العلمي المتقدم من قبل أعضاء هيئة التدريس للحصول على الألقاب العلمية، نتيجة للتطورات العالمية في البرامج البينية والبحث العلمي واستحداث تخصصات جديدة. وأوصى بإحالة المقترح للجامعات لإبداء ملاحظاتها وإعادة عرضه في الجلسة القادمة.

كما استعرض المجلس موضوعات أخرى، من بينها:

- *استغلال الأجهزة العلمية:* ناقشت اللجنة المشكلة استغلال الأجهزة العلمية بالجامعات الحكومية وتعظيم الاستفادة منها.

- *التعاون مع تجمع البريكس:* قدمت اللجنة المشكلة تقريرًا حول وضع خطة عمل للتعامل مع دول تجمع البريكس، مع استمرار اللجنة في عملها لتقديم خطة متكاملة.

- *تصنيف دولي للجامعات:* ناقشت اللجنة إعداد مقترح تصنيف دولي للجامعات المصرية في ضوء تطوير مسابقة الجامعات والمراكز البحثية في الابتكار والتعاون مع الصناعة MOSAIC لتصبح مؤشرًا دوليًا للجامعات والمراكز البحثية المصرية.

كما استعرض المجلس تقريرًا حول توعية أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعات بالمجلات المزيفة لتجنب نشر البحوث بها، وتم إحاطة المجلس علمًا بتقرير جامعة بنها حول فعاليات مؤتمر "مستقبل التراث بين الرؤى والتحديات" الذي نظمته الجامعة في الفترة من 20-21 إبريل 2024.