السبت 22 يونيو 2024 | 02:03 م

بعد إلغاء تأشيرة الـ B2C.. الغرف السياحية لـ«مصر الآن»: الجهات الرسمية ألزمت المعتمرين بعدم الخروج إلا من خلال شركة سياحة معتمدة


يقول الدكتور إبراهيم عليوة، عضو اتحاد الغرف السياحية والمسئول عن ملف الحج، إن تأشيرة الـ b2c هي تأشيرة عمرة عن طريق طريق الوكيل الافتراضي «الوكيل السعودي» الذي يصدر تأشيرة عمرة للعميل مباشرة بدون شركة سياحة كوسيط.


وأضاف عضو اتحاد الغرف السياحية في تصريحات خاصة لموقع «مصر الان» أن التأشيرة كانت تتيح للمعتمر السفر بدون ضوابط من الدولة المصرية، لذلك تنبهت به غرفة شركات السياحة خاصة بعد تعرض المسافرين لمخاطر ومشاكل كما حدث في موسم الحج وهي تأشيرة تشبه تأشيرة الزيارة المتسببة في زيادة أعداد الوفيات موسم الحج المنتهي.


وأكد عليوة، أنه بإيقاف هذه التأشيرة يلزم المعتمر بعدم الخروج من المطار إلا بالحصول على باركود من شركة سياحة تابعة لوزارة السياحة المصرية، ونوه إلى أن الدولة المصرية هي التي تمنع خروج الـb2c إلا عن طريق الجهات الرسمية، ومن خلال بوابة العمرة المصرية.

وأشار إلى أن السفر عن طريق تأشيرة الـb2c سيكون عن طريق شركة سياحة، بإيداع ثمن التأشيرة للكفيل السعودي أولا من خلال حساب بنكي لشركة السياحة، ثم بعد ذلك تصدر التاشيرة، وقبل الأزمة كان الكفيل السعودي يصدر التأشيرة أولا ثم يليها تحويل تكلفتها. 


وذكر أن ثمن التاشيرة بدون شركة سياحية كانت تتراوح ما بين 5 الاف إلا 7 الاف جنيها، بينما تصل أسعارها بالتنظيم ضمن برنامج للجهات المختصة وشركات السياحة إلى 25 ألف جنيه حد أدني ونحو 50 ألف جنيه كحد أقصى برامج 5 نجوم صف أول.