السبت 24 أغسطس 2024 | 02:59 م

انطلاق المؤتمر الأول للجنة الحضارة المصرية في اتحاد كتاب مصر

شارك الان

تحت رعاية نقيب الكتاب الدكتور علاء عبد الهادي، الأمين العام لاتحاد الكتاب والأدباء العرب، تُنظم لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر مؤتمرها السنوي الأول بعنوان "الهوية والتراث في عالم متغير" يوم السبت 31 أغسطس في مسرح النقابة العامة بالزمالك.

يرأس المؤتمر الدكتور محمد حمزة، عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة الأسبق، ويشغل الأديب عبدالله مهدي منصب الأمين العام للمؤتمر. وستُكرّم الدورة الحالية عالم المصريات الدكتور عبد العزيز صالح، تقديراً لمساهماته البحثية، إضافة إلى تكريم "فريق الدفاع عن الحضارة المصرية" برئاسة الدكتور عبد الرحيم ريحان، وفريق "أحفاد الحضارة المصرية" برئاسة الباحث محمد حمادة، إلى جانب عدد من علماء المصريات المميزين.

تتضمن فعاليات المؤتمر ثلاث جلسات علمية. تركز الجلسة الأولى على تأثيرات الحضارة المصرية على العالم، بينما تتناول الجلسة الثانية المزاعم والافتراءات المتعلقة بالحضارة المصرية. أما الجلسة الثالثة، فتخصص لتكريم المساهمين في المؤتمر.

وأكد الأديب عبدالله مهدي أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية الهوية والتراث في مواجهة التحديات الفكرية الحالية، لاسيما في ظل الصراع المتزايد بين التراث والحداثة.