السبت 24 أغسطس 2024 | 05:15 م

تأجيل دعوى عرض فيلم "الملحد" إلى 24 سبتمبر

شارك الان

قررت محكمة القضاء الإداري تأجيل النظر في الدعوى التي تطالب بعرض فيلم "الملحد" في دور السينما إلى 24 سبتمبر المقبل، تأتي هذه الدعوى في ظل مطالبات بالتصدي للضغوطات التي تسعى لمنع الفيلم، وتطالب بمحاكمة الجهات التي تحاول فرض قيود على حرية التعبير والسينما في مصر.

وقد تقدم المحامي الدكتور هاني سامح بالدعوى رقم 89012 لسنة 78، التي تطالب بإلغاء قرار عدم عرض الفيلم في السينمات المصرية، على الرغم من حصوله على ترخيص من الرقابة على المصنفات الفنية برقم 121 لسنة 2023.

كما تطالب الدعوى بإحالة المعترضين على العرض إلى النيابة العامة بتهم الإرهاب والتطرف الفكري.

تشير صحيفة الدعوى إلى أن الحركة التنويرية في مصر بدأت منذ عهد محمد علي باشا، وتطورت في ظل الخديوي إسماعيل، وامتدت إلى العصر الحديث عبر أعمال العديد من المفكرين والفنانين المصريين. وتؤكد الدعوى أن الأفلام الفنية المصرية التي عُرضت في الماضي، مثل "الإرهابي" و"طيور الظلام"، لعبت دوراً في مواجهة التطرف وفضح جماعات الإرهاب.

وتستند الدعوى إلى قانون تنظيم الرقابة على المصنفات السمعية والسمعية البصرية رقم 430 لسنة 1955 وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 162 لسنة 1993، الذي ينص على أن الرقابة الفنية هي الجهة الوحيدة المخولة بالموافقة على عرض الأعمال الفنية في مصر،وتدعو الدعوى إلى رفض محاولات تشكيل لجان رقابية جديدة من قبل التيارات الدينية الرجعية، معتبرة أن هذه المحاولات تتعارض مع مبادئ الدستور المصري في ضمان حرية الفكر والفنون.