الخميس 29 أغسطس 2024 | 05:32 م

إصدار عملة تذكارية بمناسبة مرور 70 عامًا على إنشاء معهد الدراسات القبطية

شارك الان


أصدرت مصلحة الخزانة العامة وسك العملة اليوم عملة تذكارية جديدة احتفالًا بمرور 70 عامًا على تأسيس معهد الدراسات القبطية، وذلك في إطار دور المصلحة في توثيق تاريخ المؤسسات العريقة في مصر. يأتي إصدار العملة بالتعاون مع معهد الدراسات القبطية وبمباركة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور عبد الرحيم ريحان، عضو المجلس الأعلى للثقافة بلجنة التاريخ والآثار، أن معهد الدراسات القبطية يلعب دورًا محوريًا في الحفاظ على التراث والحضارة القبطية. المعهد، الذي تأسس في عام 1954، يتبع بطريركية الأقباط الأرثوذكس، ويمنح درجات علمية في مجالات متعددة تشمل التاريخ القبطي، الآثار، الترميم، الإرشاد السياحي، واللغات القديمة، ويستقبل المعهد الدارسين من المسلمين والمسيحيين على حد سواء، ويقدم برامج للدبلوم، الماجستير، والدكتوراه.

وأضاف الدكتور ريحان أن المعهد يضم عدة أقسام أكاديمية تغطي مجموعة واسعة من التخصصات، بما في ذلك التاريخ القبطي، الدراسات الأفريقية، العلوم الاجتماعية والتربية، العمارة القبطية، الفنون القبطية، الألحان والموسيقى القبطية، واللاهوت، وأشار إلى أن هذه الأقسام تعمل على دعم البحث العلمي والتعليمي لخدمة المجتمع المصري والحفاظ على التراث القبطي.

من جانبه، أشار الدكتور صلاح الباشا، أمين عام متحف مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، إلى أن هذا الإصدار يأتي ضمن سلسلة من العملات التذكارية التي أصدرتها المصلحة، والتي تهدف إلى توثيق التاريخ المصري. ومن بين الإصدارات السابقة مجموعة ميداليات تذكارية بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، و200 عام على فك رموز اللغة المصرية القديمة، بالإضافة إلى ميداليات تخلد مسار العائلة المقدسة في مصر وحياة السيد المسيح.