الاثنين 30 يناير 2023 | 08:35 م

معرض الكتاب يناقش «الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد» بين الأهداف والتطبيق

شارك الان

شاركت الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، الذراع التثقيفية لهيئة الرقابة الإدارية، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته الـ 54 من خلال ندوة تثقيفية بالقاعة الرئيسية «صلاح جاهين»؛ للتعريف بــ«الاستراتيجية الوطنية الثالثة لمكافحة الفساد 2023 - 2030» لنشر توعية وثقافة مكافحة الفساد. 
وقال اللواء دكتور محمد سلامة، وكيل هيئة الرقابة الإدارية ومدير الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، إن الاستراتيجية الوطنية الثالثة لمكافحة الفساد تم إطلاق احتفالية لها فى الشهر الماضى تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي والدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، والتى جاءت في إطار الاحتفال باليوم العالمى لمكافحة الفساد.
وأضاف أن قضية الوعى بمكافحة الفساد قضية مهمة جدًا، خاصة أن 65% من المجتمع المصرى من الشباب، فمصر دولة شابة، ومن أجل هذا نعمل على تعزيز مكافحة الفساد من خلال تعزيز أدوار  المؤسسات التعليمية والإعلامية والدينية.
من جانبه، أكد دكتور خالد سعيد، رئيس قطاع التعاون الدولى بهيئة الرقابة الإدارية، أن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في نسختها الثالثة تم بناؤها على مرحلتين، حيث تم إصدار المرحلة الأولى من الاستراتيجية ما بين 2014، و2018، وجاءت المرحلة الثانية من الاستراتيجية بين أعوام 2019 – 2022، لتأتى المرحلة الثالثة من الاستراتيجية  2023 - 2030، للوقاية من الفساد ومكافحته.
وأضاف أن المرحلة الثانية من استراتيجية مكافحة الفساد تزامنت مع جائحة كورونا وتأثيراتها على دول العالم، ما أدى إلى التأثير على نسب التنفيذ في الاستراتيجية، إلا أنه رغم ذلك وصلت نسب التنفيذ فى هذه المرحلة إلى 86%.  
من جانبه، أكد الدكتور أحمد الضبع المستشار بالمكتب الفنى لوزير العدل، إن وثيقة "الاستراتيجية الوطنية الثالثة لمكافحة الفساد 2023 - 2030"، تعتبر إحدى أهم الوثائق التي أصدرتها الدولة المصرية في المجال الرقابى والقانونى، لسببين، السبب الأول هو أن الوثيقة هى وثيقة طويلة العمر تصل إلى عام 2030، كما أن الوثيقة مهمة جدًا في ظل أنها تدعم البيئة الاقتصادية.