الثلاثاء 31 يناير 2023 | 06:31 م

في قاعة كاتب وكتاب.. مناقشة كتاب "جذور العنف عند مرشدي الإخوان"

شارك الان

على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54، استضافت اليوم قاعة فكر وإبداع ضمن محور "كاتب وكتاب" ندوة لمناقشة كتاب "جذور العنف عند مرشدي الإخوان" للكاتب الصحفي محمد الباز.
شارك في الندوة الدكتور ثروت الخرباوي، والعميد الدكتور خالد عكاشة.
أدار الجلسة الإعلامي محمد عبدالعزيز وقال إن محمد الباز فاجأنا بعمل موسوعي، مختلف عن كل الكتابات السابقة عن تنظيم الإخوان الإرهابي.
فيما تحدث محمد الباز عن كتابه وقال إنه جزء من موسوعة تتناول وهو امتداد لعمل سابق بعنوان "المضللون".
وأضاف الباز: نعلم أن جميع الحركات الإرهابية خرجت من عباءة الإخوان مثل الجماعة الإسلامية والشرقيون وغيرهم وصولا بتنظيم القاعدة وداعش، كانت لهم صلة بالإخوان، حاولت أن أكشف ما يدور في عقل الإخوان وأفتش عن جذور العنف في خمسة أجزاء تتناول حركات وشخصيات الإسلام السياسي.
وتابع: يعتقد كثيرون أن الجماعة انتهت ولكن هذا اعتقاد خاطىء، التنظيم أصيب بضربات موجعة، وربما يعيد ترتيب صفوفه من جديد.
وأوضح رئيس تحرير صحيفة الدستور، أنه حاول تجميع القصص المبعثرة والمشتتة هنا وهناك لتكوين صورة كاملة، وحاول البحث عن الرواية الأخرى  التي تصدرها الجماعة الإرهابية.
أما الكاتب والمفكر ثروت الخرباوي، فأشار إلى أن الباز تناول في كتاب "جذور العنف" شخصية المرشد عمر التلمساني الذي كان مراوغًا بينما خدع شخصيات كثيرة وهو يمارس العنف من وراء الدبلوماسية حتى أن الدولة المصرية كلها كانت مخدوعة في حقيقته وسارت في تشييع جنازة التلمساني التي حضرها أيضا زكي بدر وزير الداخلية الأسبق آنذاك.
الخرباوي كشف أيضًا خلال حديثه عن حيل الإخوان في المراوغة والكذب وما أطلقوا عليه "التقية"  يقولون شيئا ويضمرون في قلوبهم شيئا آخر، ويؤمنون بأن جماعتهم لن تقوم لها قائمة إلا باستخدام العنف ولكنهم يستخدمون حيلة "العنف المؤجل.
كما لفت الخرباوي إلى التناول الذي قدمه الباز في كتابه حول علاقة حسن البنا بموسيليني وهتلر، وأيضا أمين الحسيني مفتي القدس الذي كان يهرب متخفيا بملابس النساء من بلد إلى آخر ليلتقي بهتلر حتى أنه تعرض للتحرش في أحد المرات وهو هارب ومتنكر في ملابس سيدة شقراء.
وخلال الندوة طالب الخرباوي من الباز أن يتابع سلسلته عن شخصيات الإسلام السياسي مثل حامد أبو النصر ومصطفى مشهور ومحمد بديع الذي يجيد صناعة القنابل، ومهدي عاكف الذي كانت تربطه باليهود علاقات سرية.