الخميس 24 نوفمبر 2022 | 01:05 م

"مصر الان "تفتح الملف: مبادرة "ابدأ" لإحلال المستورد بالمنتج المصري وطوق نجاة المصانع ورجال الأعمال

شارك الان

أشاد عدد كبير من الصناع ورجال الأعمال والمستثمرين وخبراء الاقتصاد، بمبادرة "ابدأ" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخرًا لدعم وتوطين الصناعة المحلية، ويواصل موقع "مصر الآن" حديثه مع مجتمع الأعمال حول مبادرة" ابدأ" وتأثيرها على الاقتصاد المحلي. 

في السياق أشاد المهندس علي عيسي رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، بمبادرة "ابدأ" مؤكدًا أن المبادرة لها أهمية كبيرة للغاية في زيادة حجم الصناعات التصديرية، واحلال المنتج المصري محل الاستيراد، مشيرًا إلى أن هناك مشاركة كبيرة من كل الطوائف الصناعية في المبادرة من شباب ورواد الأعمال ورجال الأعمال

وأضاف عيسي في تصريح خاص ل"مصر الآن"، أن المبادرة تتضمن مشروعات قومية عملاقة في الصناعات التحويلية والمغذية للصناعات الكبيرة، مشيدًا بوقوف البنك المركزي المصري والقطاع المصرفي بجانب الصناع والمستثمرين. 

وأشار رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، إلى أن مجتمع الأعمال والقطاع الخاص مستعدون في الدخول في شراكات جديدة في المشروعات العملاقة لضمان استدامة سلاسل الانتاج محليا.

 ومن جانبه أكد المهندس عمرو فتوح، عضو جمعية مستثمري مدينة بدر الصناعية، وعضو لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي حريص على دعم القطاع الخاص من خلال إطلاق المبادرات الداعمة له، مشيرًا إلى أن مبادرة "ابدأ" دعمت القطاع الخاص فى استقدام تكنولوجيا جديدة وتوطينها على الأراضى المصرية. 

وتابع "فتوح" خلال حديثه ل"مصر الآن"، اننا سنلاحظ نتائج مبادرة ابدأ خلال الفترة القليلة المقبلة من خلال جذب المزيد من الاستثمارات سواء كانت محلية او اجنبية بالإضافة إلى توفير مئات الآلاف من فرص العمل.

وفي سياق متصل، قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إن مبادرة "ابدأ" لها تأثير جيد على الاقتصاد المصري وذلك يرجع إلى عدة اسباب لأن المبادرة تحاول ان تحقق ما لا تستطيع الأجهزة الحكومية بالدولة تحقيقه، مشيرًا إلى انها تعمل على إعادة إحياء الوضع بالنسبة للشركات غير المقننة.

وأضاف الشافعي خلال حديثه ل"مصر الآن"، أن مبادرة ابدأ تم تحويلها لشركة مساهمة مصرية كي تكون الذراع الخاص بالمبادرة والعمل على تلبية كل ما يحتاجه القطاع الصناعي من قدرات وإمكانيات، كما تستطيع المبادرة على تذليل كل التحديات التي تواجه القطاع الصناعي.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن مبادرة "ابدأ" تستهدف توفير 150 الف فرصة عمل خلال 4 سنوات، كما تستهدف وصول حجم الاستثمارات إلى 200 مليار جنيه، متوقعًا ان المبادرة يمكنها أن تحقق اكثر من 200 مليار جنيه استثمارات، مشيرًا إلى أن المبادرة تعد طوق النجاة للشركات والمصانع ورجال الأعمال والمستثمرين.