السيطرة على حريق مصنع كيماويات بالخانكة دون خسائر بشرية.. والتحقيقات تكشف حريق مصنع كيماويات بالخانكة
شهدت مدينة الخانكة بمحافظة القليوبية حالة من الاستنفار الكامل عقب اندلاع حريق هائل داخل أحد مصانع البويات والزيوت، امتدت ألسنة اللهب على إثره إلى مخزن للألومنيوم مجاور، ما استدعى تدخلًا عاجلًا من قوات الحماية المدنية والأجهزة التنفيذية والأمنية للسيطرة على النيران ومنع امتدادها إلى المنشآت المجاورة.
وفور تلقي البلاغ، دفعت قوات الحماية المدنية بـ18 سيارة إطفاء بقيادة اللواء هيثم شحاتة مدير إدارة الحماية المدنية بالقليوبية، بينها 12 سيارة تابعة للإدارة بالمحافظة و6 سيارات من الإدارة العامة للحماية المدنية، إلى جانب فرض كردون أمني حول موقع الحريق لتأمين المواطنين ومنع انتشار النيران.
كما جرى الاستعانة بعدد من سيارات الإطفاء التابعة للمنطقة الجغرافية لشركات البترول للمشاركة في أعمال الإخماد والتبريد، في إطار التنسيق بين الجهات المختلفة لتسريع السيطرة على الحريق والحد من مخاطره.
وأمرت جهات التحقيق بندب المعمل الجنائي لإجراء معاينة شاملة لموقع الحريق، للوقوف على أسبابه وحصر حجم الخسائر والتلفيات. وانتقل فريق من الخبراء إلى مكان الواقعة لرفع الآثار والأدلة الفنية، تمهيدًا لإعداد تقرير يحدد سبب اندلاع النيران، وما إذا كانت ناجمة عن ماس كهربائي أو أسباب أخرى.
وأكدت الأجهزة المعنية استمرار أعمال الحصر المبدئي للخسائر بالتزامن مع تنفيذ عمليات التبريد والتأمين، لمنع تجدد اشتعال النيران.
من جانبه، أكد الدكتور المهندس حسام عبدالفتاح، محافظ القليوبية، استمرار أعمال التبريد داخل موقع الحريق بمشاركة مكثفة من قوات الحماية المدنية، مدعومة باللودرات التي تعمل على إزالة العوائق وفتح الممرات داخل المصنع للوصول إلى بؤر الاشتعال والتعامل معها بشكل مباشر.
وشدد المحافظ على رفع درجة الاستعداد وعدم مغادرة موقع الحريق إلا بعد الانتهاء الكامل من أعمال التبريد والتأكد من القضاء على جميع بؤر الاشتعال وتأمين الموقع بالكامل، حفاظًا على سلامة المواطنين والمنشآت المحيطة.
وكانت الأجهزة الأمنية قد تمكنت من السيطرة على الحريق دون وقوع أي خسائر بشرية، فيما تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وأُخطرت النيابة العامة التي باشرت التحقيقات لكشف ملابسات الواقعة.


-3.jpg)
-5.jpg)
-6.jpg)
-29.jpg)
-1.jpg)