مدبولي يشهد توقيع اتفاق لإنشاء أول مصنع لتوربينات الرياح في مصر
شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء أول مصنع لتصنيع توربينات الرياح في مصر، إلى جانب تنفيذ مشروع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 2000 ميجاوات بمنطقة شمال خليج السويس، وذلك بحضور المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.
وتأتي الاتفاقية في إطار خطة الدولة لتوطين الصناعات المرتبطة بالطاقة المتجددة وزيادة نسبة المكون المحلي، والتوسع في تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالجنيه المصري، بما يدعم استراتيجية التحول نحو الاقتصاد الأخضر وتعزيز أمن الطاقة.
وتم توقيع مذكرة التفاهم بين شركة SANY الصينية المتخصصة في تصنيع توربينات الرياح، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، بهدف إنشاء أول مصنع محلي لتوربينات الرياح لتلبية احتياجات السوق المصرية والتصدير للأسواق الإقليمية.
وأكد رئيس الوزراء أن مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة تحظى بمتابعة دورية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للطاقة، التي تستهدف رفع مساهمة الطاقة المتجددة إلى 45% من إجمالي مزيج الطاقة خلال العامين المقبلين.
من جانبه، أوضح المهندس محمود عصمت أن المشروع يتضمن إنشاء مصنع لتوربينات الرياح بطاقة إنتاجية تصل إلى 2 جيجاوات سنويًا خلال فترة لا تتجاوز عامين، بالإضافة إلى تنفيذ محطة رياح بقدرة 2000 ميجاوات بالجنيه المصري، على أن يتم ربطها بالشبكة القومية للكهرباء خلال مدة أقصاها 23 شهرًا من توقيع الاتفاقيات.
وأشار الوزير إلى أن توطين صناعة مهمات الطاقة المتجددة يمثل خطوة مهمة لزيادة الاعتماد على التصنيع المحلي، وخفض تكلفة المشروعات، وتعزيز قدرة مصر على التصدير إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، مستفيدة من شبكة الاتفاقيات التجارية التي تربطها بالعديد من الدول.
وأضاف أن الوزارة تعمل على وضع اشتراطات واضحة لرفع نسب المكون المحلي في مشروعات الطاقة المتجددة، بما يسهم في بناء قاعدة صناعية متخصصة تدعم خطط التنمية المستدامة وتوفر فرص عمل جديدة.

-4.jpg)

-18.jpg)
-55.jpg)

