الاثنين 14 نوفمبر 2022 | 12:17 م

في مؤتمر المناخ.. سمير: علينا تعزيز دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي

شارك الان

قال أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، علينا تعزيز دور القطاع الخاص الوطني في النشاط الاقتصادي، ودعم وتوطين الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلي، فضلاً عن إجراءات الحماية الاجتماعية.

كان ذلك خلال اجتماع عقد بين وزير التجارة والصناعة، وستيفان وينذل، وزير الدولة البرلماني بوزارة الاقتصاد والمناخ الألمانية، حيث استعرض اللقاء ملفات ومشروعات التعاون الحالية والمستقبلية بين البلدين في مجالات التجارة والصناعة والاستثمار وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

أكد سمير على اهتمام الدولة بعقد اجتماعات اللجنة الاقتصادية المصرية الالمانية المشتركة، لمناقشة إمكانيات تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، التي يأتي على رأسها مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار والجمارك والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتدريب والتعاون الفني والتكنولوجي. 
 ‏
شارك في هذا الاجتماع ابراهيم السجيني، مساعد الوزير للشئون الاقتصادية والوزير مفوض تجاري، ويحي الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري، ومحمد عبد الكريم، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية. 

أوضح الوزير أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضى نحو 5.1 مليار يورو، كما بلغت الاستثمارات الألمانية في مصر حتى نهاية شهر ابريل 2022 نحو 2,9 مليار دولار.

لفت إلى حرص الحكومة على جذب المزيد من الاستثمارات الألمانية للسوق المصري في قطاعات صناعة السيارات والطاقة وإدارة وتدوير المخلفات والتحول الرقمى. 

من جانبه أكد وزير الدولة البرلماني بوزارة الاقتصاد والمناخ الألمانية، على أن بلاده حريصة على تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة مع مصر خاصة في ظل العلاقات التاريخية المتميزة التى تربط البلدين.

أشار إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الشركات الألمانية بالسوق المصري باعتباره احد أهم أسواق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

أشاد بالجهود التى تبذلها الحكومة المصرية خلال المرحلة الحالية لايجاد حلول للتحديات التى تواجه الشركات المستثمرة فى السوق المصري.

شدد في هذا الإطار إلى التعاون القائم بين الجانبين في مجال المشروعات الخضراء والطاقة الجديدة والمتجددة.