السبت 3 ديسمبر 2022 | 01:23 م

أبو النجا: مبادرة «رواد النيل» لها دور فعال في 20 محافظة من خلال مراكز تطوير الأعمال

شارك الان

أشادت مي أبو النجا، وكيل أول محافظ البنك المركزي بالنتائج اللي حققتها مبادرة «رواد النيل»، وبدور المجلس الإستشاري للمبادرة، ووزارتي التخطيط، والشباب والرياضة، وأيضا جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والقطاع المصرفي، وغيرها من الجهات المحلية والدولية التي شاركت في تحقيق هذا الإنجاز في مجال ريادة الأعمال، ودعم مشروعات الشباب.

أشارت إلى أن مبادرة «رواد النيل» أصبح لها دورا فعالا وتواجد كبير على أرض الواقع في نحو 20 محافظة من خلال مراكز تطوير الأعمال، تضم أكثر من 200 أخصائي على أعلى درجة من الكفاءة في توفير الخدمات غير المالية للأفراد والشركات، وأيضا نشر الوعي والتثقيف المالي بين الشباب.

صرحت أبو النجا، بأن البنك يولي اهتماما خاصا بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، في إطار استراتيجية الشمول المالي، وأظهرت جهود المتابعة وجود فجوة بين هذه المشروعات والبنوك تعرقل حصولها على الخدمات المالية، تمثلت في ضعف الثقافة والمعرفة لدى أصحاب المشروعات بكيفية إعداد مشروعاتهم لتكون مؤهلة للحصول على التمويلات.

لفتت إلى أن التجارب والممارسات العالمية أظهرت ضرورة أن يكون للقطاع المصرفي دور في سد هذه الفجوة وتوفير الخدمات غير المالية والإستشارات لأصحاب المشروعات، وهو ما دفع البنك المركزي لإطلاق مبادرة «رواد النيل» التي تقدم خدمات متنوعة من برامج ما قبل الإحتضان والإحتضان.

وكذلك مسرعات الأعمال وبرامج دعم الإبتكار والتنافسية، وبرامج التوعية والتدريب في مجالات مختلفة بريادة الأعمال وتمكين المرأة إقتصاديا، وتعميق التصنيع المحلي، والتحول التكنولوجي ودعم القطاعات والشركات المصدرة.