الأحد 13 أغسطس 2023 | 01:00 م

رئيس البورصة يكشف عن استراتيجيته الفترة القادمة.. تفاصيل

شارك الان

أوضح رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية أن استراتيجية إدارته الراهنة ترتكز على تنشيط جانبي العرض والطلب، من خلال الحملات الترويجية التي تدشنها إدارة البورصة حاليًا بهدف تنويع قاعدة المستثمرين، بالتزامن مع إطلاق أدوات مالية تتناسب مع طبيعة واحتياجات سوق المال.
وكشف في تصريحات على هامش الفعالية الترويجية التي عقدتها البورصة أول أمس الجمعة بمدينة العلمين الجديدة في منطقة الساحل الشمالي بهدف الترويج لسوق المال والتعريف بأنشطة البورصة ومزايا الاستثمار في سوق الأوراق المالية، عن خطة البورصة للإطلاق بورصة العقود الاجلة قبل نهاية العام الجاري،

سوق المشتقات
ولفت إلى المفاوضات الراهنة مع نحو 10 مؤسسات مالية من بينها بنوك حكومية وتجارية كأعضاء للتسوية فى مرحلة البداية لسوق العقود الآجلة، موضحًا أنها تستهدف من 4 إلى 5 أعضاء تسوية فى البداية، مع فتح المجال أمام شراء مساهمات في حقوق شركة تسوية العقود الآجلة مستقبلا، مضيفًا أن البداية ستكون عقود آجلة على مؤشر EGX30، يليه مؤشر “EGX70″، ثم لاحقًا الأسهم مرتفعة السيولة، ثم السلع والمعادن الثمينة، وأخيرًا الخيارات.
انتهت البورصة المصرية من إجراءات تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة، وذلك تحت اسم “شركة تسويات لخدمات التقاص”، وذلك بهدف إجراء عمليات المقاصة والتسوية للعقود التي يجري التعامل عليها ببورصات العقود الآجلة.
إطلاق مؤشر إسلامى متوافق مع الشريعة
وفي السياق، أشار إلى التعاون المشترك بين إدارة البورصة و مؤسسة «ستاندرد آند بورز»، بهدف وضع المنهجية الخاصة بإطلاق المؤشر الإسلامى المتوافق مع الشريعة الإسلامية قبل نهاية العام الجاري، لافتًا إلى وجود ما بين 20: 25 شركة مدرجة بالبورصة المصرية متوافقة مبدئيًا مع المؤشر الاسلامى، موضحًا أنه لم يتم تحديد الأسهم النهائى للمؤشر بعد.
أضاف «الدكاني»، أن إطلاق هذا المؤشر يأتي في إطار توجه البورصة المصرية نحو التحديث الدائم والتطوير المستمر لمؤشرات السوق بما يكفل تنويع أدوات قياس أداء الســوق أمــام الفئـات المختلفــة من المستثمرين.
وقررت لجنة المؤشرات بالبورصة المصرية، وقف العمل بمؤشر EGX50 EWI اعتبارًا من جلسة 1 أغسطس 2023.
وجاء ذلك بعد استطلاع مجموعة من مراكز بحوث الاستثمار وشركات إدارة الأصول وصناديق الاستثمار والبالغ عددهم 17 شركة، واتضح من نتائج الاستقصاء أن مؤشر EGX50 EWI يعد من أقل المؤشرات استخدامًا، حيث أفاد المشاركون في الاستطلاع أنهم قلما يستخدمون البيانات الخاصة بالمؤشر أو أنهم لا يستخدمونه إطلاقًا وذلك بنسبة 94%، كما رأى أغلبهم أنه المؤشر الأنسب الذي يمكن للبورصة المصرية إيقاف العمل به.
بورصة للشركات الناشئة
وكشف الدكاني، عن الدراسات الأولية لإطلاق بورصة للشركات الناشئة، وذلك بالتزامن مع النمو المتوقع في قطاع الشركات الناشئة والاهتمام المحلي والعالمي بدعم هذه الشريحة من الشركات، متوقعًا بدء التدشين خلال عام 2025.
تداول شهادات الكربون
وعلى صعيد مساهمة البورصة في تحقيق أهداف الدولة التنموية وتشجيع الاقتصاد المستدام، توقع   رئيس البورصة العمل بأول سوق أفريقى طوعى لإصدار وتداول شهادات الكربون خلال العام الجاري 2023، لافتًا أن مازالت الفترة الراهنة تشهد العمل تعزيز النظام المتكامل لهذا لسوق.
وأشار إلى الخطة الترويجية التي تسير على نهجها إدارة البورصة بهدف زيادة المعروض من الشهادات، من خلال الترويج للسوق خارجيًا لجذب المزيد من الشهادات، وذلك بالتزامن مع  المحادثات الراهنة مع شركات وبورصات في القارة الأفريقية لبحث سبل التعاون.
يشار إلى أن السوق الأفريقي لشهادات الكربون، منصة لمساعدة الكيانات الاقتصادية العاملة في مختلف الأنشطة الإنتاجية في مصر وإفريقيا على الانخراط في أنشطة خفض الانبعاثات الكربونية والاستفادة من استصدار وبيع شهادات بموجب الخفض لصالح شركات أخرى ترغب في معاوضة انبعاثاتها الكربونية التي يصعب تخفيضها.
الطروحات الجديدة
وبالإشارة لجانب العرض، وزيادة نشاط سوق الطروحات وتنويع الأوراق المالية المتاحة للتداول كسبيل رئيسي لتوسيع قاعدة المتعاملين وتنشيط التداول، أشار «الدكاني» إلى التعاون الراهن مع وزارة الشباب والرياضة بهذا الصدد، والمناقشات الراهنة لدراسة فرص طرح شركات تابعة للوزارة فى البورصة المصرية، مع العمل على تعزيز مساهمة منظومة سوق المال في دعم وتطوير الاستثمارات في كافة المجالات الرياضية، وتمكين وزارة الشباب والرياضة من الاستفادة من الأصول الضخمة التي تمتلكها .
والتقى رئيس البورصة المصرية، الأسبوع الماضي بالدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، لبحث التعاون المشترك بين الطرفين.
ناقش الاجتماع سبل التعاون بين وزارة الشباب والرياضة والبورصة المصرية من خلال برامج نشر الوعي بالبورصة المصرية داخل  الأندية ومراكز الشباب فى ضوء توجه الدولة نحو تطبيق الشمول المالي.
وشهد اللقاء اقتراح تعميم فكرة الانتخابات الإلكترونية في الجمعيات العمومية للأندية الرياضية، وطرح شركات الخدمات الرياضية في البورصة المصرية.
الشورت سيلينج
من ناحية أخرى قال الدكانى، إن البورصة ستقوم بتفعيل آلية الاقتراض بغرض البيع «الشورت سيلينج» بعد انتهاء شركة مصر المقاصة من تدشين وعاء تسليف مركزى.
ونظمت البورصة المصرية فعالية ترويجية بمدينة العلمين الجديدة في منطقة الساحل الشمالي يوم الجمعة الماضي، وذلك بهدف الترويج لسوق المال والتعريف بأنشطة البورصة ومزايا الاستثمار في سوق الأوراق المالية.
وقد شهدت أولى فعاليات البورصة المتعلقة بالترويج لفرص الاستثمار الخاصة بمجتمع الأعمال عقد حلقة نقاشية ألقى في بدايتها رامي الدكاني – رئيس البورصة المصرية كلمة رحب فيها بالحضور وعرض أهم محاور النقاش والمتمثلة في دور صناديق الاستثمار عامة وصناديق الاستثمار المتخصصة بشكل خاص داخل منظومة سوق المال.
هذا وشهدت فعالية البورصة الترويجية تسليط الضوء على أهمية صناديق الاستثمار المتخصصة ودورها كأوعية استثمارية متنوعة متاحة أمام المستثمرين لدعم قدراتهم على اتخاذ القرار، والوسيلة الاستثمارية الأنسب لتعظيم حجم استثماراتهم في سوق المال.
كما سلط الحضور الضوء على أحدث تجارب صناديق الاستثمار بالسوق المصرية والممثلة في صندوق الاستثمار في الذهب، ومدى قدرته على جذب العديد من المستثمرين والمؤسسات منذ إطلاقه في 14 مايو الماضي.
ويشهد جدول فعاليات البورصة المصرية في الساحل هذا العام عددًا من الفعاليات المخصصة لمجتمع الأعمال بالقطاعات الاقتصادية المختلفة، بالإضافة إلى الفعاليات الخاصة بأساسيات الاستثمار في سوق الأوراق المالية وأيضا منتجات التمويل الخضراء وكذلك الأدوات المالية المتعلقة بالتغير المناخي والاستدامة بالإضافة إلى فعاليات تخص ريادة الأعمال وإنشاء مشروعات التكنولوجيا المالية.
وكانت إدارة البورصة المصرية قد عقدت فعالية ترويجية يوم 4 أغسطس الجاري عبر تنظيم حلقة نقاشية استضافت رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، ألقى الضوء خلالها على عدة محاور تتضمن أسباب ودوافع الاستثمار في البورصة ولماذا يعتبر الوقت الحالي مناسبا للاستثمار في سوق الأوراق المالية، وكيفية الاستفادة من الاستثمار في الأوراق المالية كوسيلة للتحوط من التضخم والحفاظ على قيمة المدخرات.