الأحد 5 نوفمبر 2023 | 03:41 م

توقيع بروتوكول تعاون بين الجامعة الصينية وجامعة أسيوط لتبادل الخبرات

شارك الان

استقبل الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، صباح اليوم الأحد، وفدًا ممثلًا عن جامعتي شنغهاي جيو تونج وجياكسينج الصينيتين،وضم الوفد الدكتور Rhonghou Liu أستاذ جامعة شنغهاي جيو تونج والدكتور Weixing Cao أستاذ جامعة جياكسينج،و تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين كلية العلوم بجامعة أسيوط وكلية الزراعة والبيولوجيا بجامعة شنغهاي الصينية، وذلك لتعزيز التبادل العلمي والبحثي بين الجانبين، خاصة فيما يتعلق بقطاعات الزراعة والصناعة وإنتاج الطاقة.

رحب الدكتور المنشاوي بأعضاء الوفد، معبرًا عن اعتزازه بالتعاون مع الجامعات الصينية المرموقة. وأشار إلى رغبة الجامعة في توسيع دورها الدولي وتطوير شراكات مع الجامعات العالمية المرموقة.

حضر توقيع مذكرة التفاهم الدكتور عبد الحميد أبو سحلي عميد كلية العلوم وأعضاء قسم النبات والميكروبيولوجي، وشرح أهداف المشروع البحثي الدولي المشترك حول تحسين تنقية الغاز الحيوي وإنتاج الهيدروجين والميثان من مخلفات الدجاج ومخلفات الطعام،و يتم تمويل المشروع بواسطة هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار "STDF" بوزارة التعليم العالي.

أوضح الدكتور محمد حميدة عبدالله أن المشروع يهدف إلى توفير سلالات بكتيريا لاهوائية قادرة على إنتاج الهيدروجين والميثان الحيوي، بالإضافة إلى التخلص الآمن من المخلفات الزراعية والمخلفات الطعام وروث الدجاج واستخدامها في عمليات التخمر اللاهوائي، مع تحسين تنقية وكفاءة الغاز الحيوي الناتج من هذه العمليات.