الأربعاء 15 نوفمبر 2023 | 04:48 م

المجلس الأعلى للجامعات يقرر وضع خطة نشاط لمكافحة الهجرة الغير شرعية

شارك الان

في إطار النشاطات الرسمية، قام وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أيمن عاشور، بمراجعة تقرير حول الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ،وتم تقديم هذا التقرير من قبل  مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، بحضور رؤساء الجامعات وأعضاء المجلس.

أبرز التقرير أهمية تحقيق التكامل بين أقاليم الجامعات الحكومية، وخاصة بعد الاجتماع الأول لنواب رؤساء الجامعات لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. وقد تم خلال هذا الاجتماع تشكيل تحالف إقليم القاهرة الكبرى، والذي يضم القاهرة، بنها، حلوان، عين شمس، والأزهر.

وفي إطار الالتزام بالقضايا البيئية، وافق المجلس على تشكيل لجنة لإعداد المعايير الجديدة لتقييم مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة للعام 2024،وقد تم مناقشة آلية تنفيذ توصيات منتدى إقليم الصعيد، الذي أقيم بجامعة أسيوط، بناءً على توصيات مؤتمر COP27.

أكد المجلس أيضًا على أهمية إدراج مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر ضمن خطة الأنشطة التوعوية التي تُنظمها الجامعات في إطار خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وفي سياق آخر، نوقشت عدة مواضيع مهمة، منها استضافة جامعة العريش لقوافل شاملة تحت عنوان "يوم في حب مصر"، وقد تم نقل رسالة الأمان والاستقرار في سيناء، وذلك بالتعاون مع تكامل إقليم جامعات شرق الدلتا.

وفي ختام الاجتماع، تمت مناقشة تقارير ومقترحات حول مجموعة من القضايا، منها كتاب رئيس جهاز شؤون البيئة بخصوص خطة وزارة البيئة لتنفيذ المرحلة الثانية من مسابقة "صحتنا من صحة كوكبنا" ،كما تم استعراض التقرير النهائي للدراسة حول المهارات المستقبلية لقطاع الطاقة في مصر، التي قامت بها مؤسسة التدريب الأوروبية.