الأربعاء 6 ديسمبر 2023 | 10:56 ص

وزارة التعليم تعلن عن نجاح 20,866 متقدمًا في مسابقة المعلمين للعام الثاني على التوالي

شارك الان

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن عدد المتقدمين الناجحين في مسابقة المعلمين للعام الثاني بلغ 20,866 متقدم ،وأوضحت الوزارة أن الامتحانات تمت على مدار 143 جلسة، حيث بلغت مدة كل جلسة ساعتين ونصف، وتم توزيعها على 61 يوم عمل، شملت أيام السبت، بإجمالي 671 ساعة عمل بمتوسط يومي يبلغ 11 ساعة.

أشارت الوزارة إلى أن الاختبارات التي خضع لها المتقدمون شملت الكفايات التكنولوجية والمعرفية، وضمت اختبارات الحاسوب والمعلومات العامة، بالإضافة إلى مواضيع مثل المشروعات الجارية في الدولة واستراتيجية مكافحة الفساد والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان،تم وضع بنوك الأسئلة بالتنسيق بين المركز القومي للامتحانات ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وكليات التربية.

كما تم تضمين اختبارات كفايات تربوية تشمل مهارات التوجيه والإرشاد الطلابي والصحة النفسية والتدريس الفعّال والإدارة والإشراف، إلى جانب اختبارات التخصص، التي تشمل طرق ومناهج تدريس المواد حسب تخصص الخريج.

وأوضحت الوزارة أن الاختبارات شملت أيضًا الكفايات السلوكية، حيث تم تحديد نحو 12 سمة يجب أن تتوافر في المعلم، تشمل السمات الشخصية والانضباط والرغبة في التعلم والنمو الذاتي، بالإضافة إلى المهارات الوظيفية مثل التفكير الناقد والإدراك والتركيز، والكفايات اللغوية بما في ذلك اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية.