الأربعاء 3 يناير 2024 | 03:01 م

الجامعات الأهلية.. نظام جديد في التعليم اكتسح عام 2023

وزير التعليم العالي أيمن عاشور وزير التعليم العالي أيمن عاشور
شارك الان

في إطار تطور المنظومة التعليمية في مصر خلال عام 2023، قامت الجامعات الأهلية بتوقيع بروتوكولات تعاون مع مؤسسات أكاديمية دولية، وشكلت شراكات استراتيجية مع مؤسسات أكاديمية وصناعية محلية، تعزيزًا لجودة التعليم العالي. وفي هذا السياق، نظمت الجامعات الأهلية زيارات علمية ميدانية وتكثيفًا في التدريبات العملية للطلاب، بغرض توسيع آفاقهم العلمية وتطوير مهاراتهم العملية.

تأتي هذه الجهود في إطار التحاق الجامعات الأهلية بالتحالفات الإقليمية، بهدف تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي. ولاقت هذه الجامعات إقبالًا ملحوظًا من الطلاب، حيث قدمت برامج دراسية حديثة تواكب متطلبات سوق العمل المتنوعة.

وفي سياق متصل، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، على النجاح البارز الذي حققته الجامعات الأهلية، مشيدًا بالدعم الهائل الذي قدمته الحكومة لهذه الجامعات. وأبرز الوزير أن تنوع مسارات التعليم الجامعي يسهم في تحسين جودة العملية التعليمية.

وختم الوزير حديثه بتسليط الضوء على النجاحات والفعاليات التي شهدتها الجامعات الأهلية خلال العام، منها تنظيم مسابقات وندوات توعوية، وتعزيز الأنشطة الطلابية، مما يسهم في تطوير الطلاب ليصبحوا جاهزين للمشاركة الفعّالة في سوق العمل.


نجحت جامعة العلمين الدولية في توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة ابيرتاي وكلية آل مكتوم للدراسات العليا بإسكتلندا، وأكاديمية الفلاح بجدة، بهدف تطوير الرعاية الصحية في العالم العربي. كما انضمت الجامعة لرابطة الجامعات الإسلامية، وأسست سفارة المعرفة التابعة لمكتبة الإسكندرية بالجامعة. وقامت الجامعة بتوقيع بروتوكولات تعاون مع مجموعة صيدليات محفوظ ومستشفى مبرة العصافرة، بالإضافة إلى انضمامها لبرنامج رواد وعلماء مصر، وشاركت في فعاليات إعداد قادة الجامعات الأهلية والتكنولوجية، ونظمت العديد من الأنشطة الثقافية والرياضية، وزيارات ميدانية للطلاب إلى مستشفيات وقواعد عسكرية.


جامعة حلوان الأهلية نظمت مجموعة من المسابقات الرياضية، والثقافية، والفنية، حيث تم تكريم الطلاب الفائزين، وعُقدت ندوات توعوية لرفع الوعي، بالإضافة إلى مشاركتها في أسبوع إعداد قادة الجامعات الأهلية والتكنولوجية. ونظمت جامعة المنصورة الأهلية ندوات علمية ومعارض، وشاركت في مسابقات جامعية متنوعة، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات تعاون مع جهات أكاديمية وصناعية.

جامعة جنوب الوادي الأهلية نظمت ندوات توعية ومسابقات رياضية وفنية، وشاركت في فعاليات أسبوع قادة الجامعات الأهلية والتكنولوجية، وتعاونت مع الهيئة العربية للتصنيع والإنتاج الحربي. بينما اهتمت جامعة بنها الأهلية بالأنشطة الطلابية والزيارات الميدانية، وشجعت على المشاركة في انتخابات الطلاب ونظمت ندوات تثقيفية.

تُجسد هذه الجامعات جهودًا مستمرة في تنظيم الأنشطة الطلابية المتنوعة والمسابقات الثقافية والرياضية، بالإضافة إلى التفاعل مع قضايا هامة مثل التوعية بخطورة الشائعات والمشاركة في الأحداث الوطنية والإقليمية.